شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ملك ورئيس يلغيان حضورهما حفل افتتاح التفريعة الجديدة.. تعرف على السبب

ملك ورئيس يلغيان حضورهما حفل افتتاح التفريعة الجديدة.. تعرف على السبب
ألغى كل من الرئيس المالي إبراهيم كيتا، وملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني، زيارتيهما اللتين كانتا مقررتين لحضور حفل افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة

ألغى كل من الرئيس المالي إبراهيم كيتا، وملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني، زيارتيهما اللتين كانتا مقررتين لحضور حفل افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة، في الوقت الذي دعا فيه قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، العديد من رؤساء وملوك العالم لحضور حفل الافتتاح، بينما لا يعرف ما إذا كانت ستكون هناك اعتذارات أخرى أم لا.

رئيس مالي يلغي زيارته لمصر لدواع أمنية

وألغى الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، زيارة كانت مقررة لمصر اليوم الثلاثاء، لأسباب تتصل بالأمن الداخلي، وذلك بعد هجومين تعرض لهما الجيش في ثلاثة أيام، وأسفرا عن مقتل 13 جنديًا ماليًا.

وأعلنت الرئاسة المالية، عبر موقع “تويتر”، أن “الرئيس ألغى الزيارة التي كان مقررًا أن يقوم بها الثلاثاء، لمصر”، من دون تفاصيل إضافية.

وقالت أوساط مقربة من الرئيس كيتا، إنه كان سيحضر الخميس، حفل تدشين “التفريعة الجديدة” بناء على دعوة تلقاها من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مضيفة أنه لن يتوجه إلى مصر لأسباب تتصل بالأمن الداخلي في الوضع الراهن، ولا يمكنه أن يلبي شخصيًا دعوة السيسي.

وتعرض الجيش المالي لهجومين داميين خلال الثلاثة أيام الماضية، ففي الأول من أغسطس، قتل جنديان وأصيب أربعة في كمين بوسط البلاد قرب الحدود الموريتانية، وأمس، قتل 11 عسكريًا وأصيب آخر في قاعدة للحرس الوطني في منطقة تمبكتو، وتبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الهجوم الثاني.

أسرة الملك أحمد فؤاد تعلن عدم الحضور

من جانب آخر، أعلنت أسرة ملك مصر السابق، أحمد فؤاد الثاني، أنها ألغت إجراءات سفره للقاهرة، والتي كانت مقررة مساء اليوم، لعدم تلقيه دعوة رسمية لحضور حفل افتتاح التفريعة الجديدة، حتى الآن، وذلك رغم تأكيد الأسرة، السبت الماضي، حضوره الاحتفال.

وذكرت أسرة “الملك السابق”، في بيان أصدرته الأحد الماضي، عبر الصفحة الرسمية للملك فاروق على موقع “فيس بوك”، “أنه نظرًا لعدم تلقي الملك السابق دعوة رسمية لحضور حفل افتتاح التفريعة الجديدة حتى الآن، قرر اعتبار الدعوة الشفهية المنقولة له عبر الشركة المنظمة للاحتفالية، والتي قيل إنها بتكليف من مكتب الرئاسة، شائعة ليس لها أساس من الصحة، ولا يعلم مقصد مطلقها إلا الله”.

وأضاف البيان: “بناء عليه قرر الملك إلغاء إجراءات سفره”، متمنيًا من الله لمصر وشعبها كل التوفيق، وآملاً في أن تتاح له فرصة زيارة أرض الوطن في المستقبل القريب.

ردود أفعال الإعلاميين

نقل مقدم البرامج التليفزيونية، وائل الإبراشي، المقرب من جهاز الأمن الوطني، في برنامج “العاشرة مساء” على قناة “دريم”؛ عن الملك أحمد فؤاد الثاني، حاكم مصر الأسبق، قوله إنه حزين لعدم دعوته لحفل افتتاح التفريعة الجديدة، مضيفًا: “كنت شايف إن حضوري كان سيكون رمزًا تاريخيًا وعاطفيًا، ولا أريد أن أزج بنفسي في الخلافات السياسية”.

شاهد الفيديو:

بينما اعترض مقدم البرامج التليفزيونية، سيد علي، المقرب من دوائر رجال الأعمال، على دعوة نجل الملك فاروق، أحمد فؤاد الثاني، لحفل افتتاح التفريعة الجديدة، معتبرا الدعوة “إهانة لمصر”.

واستنكر، خلال برنامجه “حضرة المواطن” المذاع على فضائية “العاصمة”، إطلاق لقب الملك عليه، مشيرًا إلى أن هذا اللقب قد سقط مع سقوط الملكية وسقوط الملك فاروق.

شاهد الفيديو:



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020