شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“إحراق المراحل”.. أهم إنجازات الثورة المصرية!

“إحراق المراحل”.. أهم إنجازات الثورة المصرية!
ثلاثون عامًا من حكم مبارك، لم يعرف فيها الشعب عن فضائحه وفضائح نظامه ما أصبحوا يعرفونه الآن عن عبدالفتاح السيسي وأركان انقلابه.

ثلاثون عامًا من حكم مبارك، لم يعرف فيها الشعب عن فضائحه وفضائح نظامه ما أصبحوا يعرفونه الآن عن عبدالفتاح السيسي وأركان انقلابه.

فمبارك بكل سلطويته واستبداده وتحالفه مع إسرائيل كان حريصًا كل الحرص على البقاء بذكاء فوق كل الخلافات وأعلى من كل الفضائح، وينأى بشخصه عن السجالات التي تنشأ بين أركان نظامه، أو بين الحكومة والمعارضة.

فغالبًا كان الفساد في عهد مبارك يسير وفق قواعد محددة وأطر حاكمة للجميع، بدءًا من تقسيم المعونة الأميركية (1.3 مليار دولار سنويًا) وانتهاء بتأشيرات الحج التي يتاجر فيها نواب الوطني!

وهذا الذكاء الشيطاني الذي كان يزين لمبارك أفعاله جعله لا يتردد في التضحية بأي شخص من أركان نظامه إذا فاحت رائحة فساده، حتى يثبت للعوام أنه غير فاسد، وهو من أكبر الرؤساء الذين نهبوا ثروات البلاد!

ومبارك رغم كل استبداده، كان حريصًا على أن يحظى بديكور ديمقراطي، وعلى وجود برلمان تزينه معارضة مستأنسة، لا يعكر صفو تزويره وصناعته في مطابخ أمن الدولة إلا محاولات الإخوان المشاكسين، الذين يصرون على المشاركة في الحياة السياسية، فيضطر النظام للتزوير في عدد من الدوائر المشاركين فيها، وبلغ الأمر ذروته في انتخابات 2010! لم يفهم الكثيرون موقف الإخوان المصر على المشاركة في المرحلة الأولى وقتها، حتى اضطر النظام إلى التدخل والتزوير بهذا الشكل الفج، والذي كان أحد أهم أسباب انتفاضة 25 يناير بعدها بسبعين يومًا.

ومبارك رغم دمويته وغلظة قلبه كان مقلًا جدًا في استخدام الاغتيالات السياسية، مقارنة بالسيسي، فلا أحد يذكر أن مبارك قد استخدم إستراتيجية التوتر، واغتيال أحد الرموز العامة لإلصاقها بالخصوم، إلا مرة واحدة فقط خلال 30 عامًا، وهي واقعة اغتيال رفعت المحجوب رئيس البرلمان الأسبق في 12 أكتوبر 1990.

ومبارك رغم تحالفه مع إسرائيل، وإعلان ليفني الحرب على قطاع غزة من القاهرة، لم يعلن حركة حماس جماعة إرهابية، وأبقى خطوط الاتصال معها مفتوحة، رغم حصاره المشدد لها منذ 2007.

ورغم أن وزير إعلام مبارك كان قوادًا، إلا أن مبارك طرح نفسه دائمًا حريصًا على الدين! وعندما وجه وزير ثقافة في الحكومة -مشهور عنه الشذوذ- انتقادًا لفريضة الحجاب، كان نواب الوطني في البرلمان أول من ركب الموجة وهاجموا الوزير بقسوة ونفاق حتى اضطروه للتراجع! ولم يعرف عن مبارك العلماني -الذي لا يعتقد حتى أنه كان يصلي- أن تم في عهده منع الشيخ جبريل من الدعاء على الظالمين في مسجد عمرو بن العاص وقد كان يفعلها كل عام، أو التضييق على الاعتكاف بهذه الفجاجة التي حدثت في رمضان هذا العام! أو الهجوم على صميم العقيدة وصحيح الدين بإنكار عذاب الكافرين يوم القيامة، والإدعاء بعدم خروج الملحدين من الإسلام، ومن رفض لعذاب القبر، ومن الدعوة لممارسة علاقات خارج نطاق الزواج، والتقدم بطلب لإنشاء حزب للملحدين، والدعوة لمليونية خلع الحجاب في ميدان التحرير، ومهاجمة كتب السنة الصحيحة وعلى رأسها صحيح البخاري، والتهكم من شعيرة الأضحية وفريضة الحج… إلخ.

أفعال مبارك لا يجب أن تدفع البعض إلى حسن الظن فيه مطلقًا، فهو كنز إسرائيل الاستراتيجي؛ كما صرح بذلك قادة إسرائيل أنفسهم، وهو علماني كاره للدين! كل ما هنالك أنه كان ملمًا بطبيعة المجتمع، حريصًا على التوازن، وعلى أن يبقى البلد الذي يحكمه مستقرًا، دون انفجارات اقتصادية، أو انعدام في الحياة السياسية!

***

وفي خضم هذا المستنقع الوحل الذي كانت تعيش فيه مصر طيلة ثلاثين عامًا من حكم مبارك، كان الجيش -الحاكم الفعلي لمصر منذ 1954- يقف بعيدًا يراقب المشهد من وراء ستار، محافظًا على نفوذه الاقتصادي، لكنه يرى البساط السياسي يسحب من تحت أقدامه لصالح كفة أمن الدولة التي بدأت ترجح مع تصاعد نفوذ جمال مبارك وأحمد عز وحبيب العادلي.

وحتى ذلك الوقت، كان الجيش -رغم فساده وخيانته وتواطؤه، وبسبب ابتعاده عن المشهد- يحظى باحترام في نفوس الكثيرين ممن لا يرون بقية المشهد، بمن فيهم قطاع من الإخوان. كانت الصورة الذهنية التي رسمها إعلام المخابرات الحربية عند المصريين تستدعي دائمًا صورة عبور القناة ورأفت الهجان وجمعة الشوان وبئر الخيانة وإعدام ميت والرصاصة لا تزال في جيبي! بينما كان يتم تجاهل زيارة السادات للقدس واتفاقية العار مع إسرائيل والقفز عليها، وكأن الجيش ليس حارسًا لأمن إسرائيل سعيدًا بهذه الاتفاقية، يرى المقاومة إرهابًا، كما تبين للجميع لاحقًا!

لو سألت أيام مبارك، أي فرد معارض للنظام أو مهتم بالعمل العام عن أقصى أمانيه، لقال لك حدوث انتخابات جديدة، أو تنحي مبارك، أو حتى إقالة حبيب العادلي! لم يكن يدر في بال الكثيرين أن الفساد وصل إلى القاع في القضاء والإعلام والصحافة والجيش والشرطة وقطاع عريض من المجتمع بشكل لا يمثل معه تنحي مبارك أي قيمة دون تطهير هذه المؤسسات أو حتى حلها وإعادة بنائها من جديد!

الإنجاز الأهم والأعظم الذي حققته الثورة هو أنها كشفت العدو الحقيقي في مصر، ولم تجعلنا نخوض معارك وهمية أو ثانوية أو عديمة الجدوى! الثورة جعلتنا نسقط أصنام القضاء الشامخ والريادة الإعلامية والتغيير السياسي للنظام!

لقد نجحت الثورة في إكساب السيسي قدرًا من السخط وعددًا من الفضائح في سنة واحدة، احتاج مبارك ثلاثين عامًا حتى يحظى بمثلها!

ونستطيع أن نقول إن الثورة أحرقت المراحل، واختزلت ثلاثين عامًا أخرى، حتى وصل الغضب في ظل عام للسيسي أكبر من غضب الناس من مبارك في ثلاثين عامًا! وكما يجمع الباحثون، فإن أهم أسباب قيام الثورات هو الشعور بالظلم وليس الظلم في حد ذاته!

وبفضل جيل متمسك بالثورة وقيمة الحرية، ومتسلح بوسائل تواصل اجتماعي تكسر احتكار النظام للمعلومة، صار السيسي مسؤولًا عن كل فضيحة جنسية أو مالية أو اقتصادية أو أمنية، ولم يعد ممكنًا إلصاقها لوزير هنا أو رئيس وزراء هناك؛ لأن شرعيته نفسها مطعون فيها.

وهذه الفضائح تجعل السيسي وحده مسؤولًا عنها في عيون الكثيرين، وتمثل عبئًا كبيرًا عليه -حتى لو كانت فضيحة جنسية لقاض في مدينة نصر وابن عضو في المجلس العسكري، أو مقتل 40 شخصًا في النيل دون أن ينجدهم أحد- وهذه الفضائح لا تسعفه على طرح نفسه قائدًا ملهمًا وحاكمًا منقذًا وطبيبًا لكل الفلاسفة!

إنجاز الثورة الأكبر، أنها حرمت الانقلاب من إعادة تأهيل نفسه، واكتساب شرعية حقيقية، حتى تظل لعنة الانقلاب على الرئيس المنتخب والدماء التي أراقها تحوم حوله حينما ذهب، فتحاصره في أميركا، وتفضحه في ألمانيا، وتمنعه من أن تطأ أقدامه أرض جنوب إفريقيا، ويبذل الجهود المضنية طيلة عامين لترميم شرعيته الدموية اللقيطة!



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023