شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحذير: رسالة يمكنها اختراق 95% من هواتف “أندرويد”

تحذير: رسالة يمكنها اختراق 95% من هواتف “أندرويد”
الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام تشغيل "أندرويد"، يمكن أن تصاب بفيروس بمجرد تلقي صورة عبر رسالة.

كشفت “CNN” عن عيب خطير في الأجهزة الذكية التي تعتمد على نظام التشغيل “أندرويد”، والتي يمكن أن تصاب بفيروس بمجرد تلقي رسالة على الهاتف.

ويعتبر ذلك من أكبر العيوب التي اكتشفت في الهواتف الذكية؛ حيث يمكن أن يؤثر على ما يقدر بنحو 950 مليون هاتف في جميع أنحاء العالم، أي نحو 95 بالمائة من هواتف أندرويد التي تستخدم الآن، بحسب “CNN”.

وتنبع المشكلة من طريقة تحليل هواتف “أندرويد” للرسائل الواردة. وحتى قبل فتح الرسالة، فإن الهاتف تلقائيًا يعالج ملفات الوسائط الواردة، بما في ذلك الصور، وتسجيلات الصوت والفيديو.

هذا يعني أن ملف البرمجيات الخبيثة يبدأ بإصابة الهاتف حالما تصل رسالة ما، وفقا لشركة “زمبيريوم”، المتخصصة في الأمن الإلكتروني للهواتف النقالة.

ويشبه الخلل الذي يصيب أجهزة الـ”أندرويد” إلى حد ما اختراق رسائل “آبل” الذي انتشر مؤخرًا؛ حيث يمكن لرسالة نصية مكونة من الأحرف الصحيحة تجميد هاتف “آي فون” وإجباره على إعادة التشغيل، إلا إن الخلل في الـ”أندرويد” هو أسوأ من ذلك؛ لأن القراصنة قد تكسب السيطرة الكاملة على الهاتف وتستطيع مسح معلومات الجهاز، والوصول إلى التطبيقات أو تشغيل الكاميرا سرًا.

وأقرت شركة جوجل بالخلل، وأكدت أن “أندرويد” لديه سبل الحد من وصول القراصنة إلى تطبيقات منفصلة ووظائف الهاتف. ولكن المتسللين تمكنوا من التغلب على هذه القيود في الماضي.

ووفقًا لـ”زمبيريوم”، يؤثر الخلل على أي هاتف يستخدم نظام تشغيل “أندرويد” مصنع في السنوات الخمس الماضية، ويشمل ذلك أجهزة تشغيل “أندرويد فرويو”، و”جينجيربريد”، و”هوني كومب”، و”آيس كريم ساندويتش”، و”جيللي بين”، و”كيت كات” و”لولي بوب”.

وقالت زمبيريوم إنها حذرت “جوجل” من الخلل في 9 إبريل، وحتى إنها قدمت حلًا لإصلاحه. وأضافت الشركة أن جوجل استجابت في اليوم التالي، مؤكدة أنها ستشارك عملاءها بالحل في المستقبل، إلا إنه وبمرور أكثر من 100 يوم، فإن الخلل لا يزال موجودًا من دون إصلاح، مما دفع “زمبيريوم” إلى الإعلان عن الموضوع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023