شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليم”: 30% تعديلات في مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء للثانوية

“التعليم”:  30% تعديلات في مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء للثانوية
أكد الدكتور عماد الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم في حكومة محلب، أنه تم إجراء تعديل في كتب "الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، العلوم البيئية، والجيولوجيا" للصف الثالث الثانوي، بما يعادل 30% تقريبًا.

أكد الدكتور عماد الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم في حكومة محلب، أنه تم إجراء تعديل في كتب “الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والعلوم البيئية والجيولوجيا” للصف الثالث الثانوي، بما يعادل 30% تقريبًا.

وقال الوسيمي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه بالنسبة لمادة الفيزياء: تم إلغاء الفصل الأول (فيزياء درجات الحرارة المنخفضة) وإضافة قانوني كيرشوف مع التيار الكهربي وقانون أوم وإضافة دوائر التيار المتردد كفصل مستقل وذلك قبل الفيزياء الحديثة، وتم حذف الجزء الأخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الإلكترونية والتصغير إلى أين.

وبالنسبة لمادة الكيمياء، أوضح الوسيمي، أنه تمت إضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها في القشرة الأرضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وتم حذف الحساب الكيميائي واستبداله بالتحليل الوصفي.

وبين رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أنه بالنسبة لمادة الأحياء، فقد تمت إضافة التنسيق الهرموني والمناعة، وتم حذف علم الوراثة وذلك لأنه يدرس حاليًا في الصف الأول الثانوي، مع إجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات في: الباب الأول: التركيب والوظيفة، والفصل الأول: الدعامة والحركة، وتمت إضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والأربطة والأوتار، وتم تعديل أربعة رسومات في الفصل الثالث (التكاثر).

وفي الباب الثاني البيولوجية الجزيئية: تم التعديل في الفصل الثاني وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية (الهندسة الوراثية).

وأشار الوسيمي إلى أنه بالنسبة لمادة العلوم البيئية والجيولوجيا: تم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلًا من العلوم البيئية. 

وأوضح أنه وبالنسبة للجيولوجيا: يتألف جزء الجيولوجيا من خمسة أبواب تم تنسيقها بحيث تكون الموضوعات متتابعة عند دراستها: الباب الأول: علم الجيولوجيا ومادة الأرض والذي تم فيه إلغاء أهمية الغلاف الهوائي لتكرار دراسته بالمرحلة الإعدادية، وتمت إضافة بعض أفرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الأخرى، وتمت إضافة أيضًا تراكيب عدم التوافق، وتم نقل أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية إلى الباب الثالث (الصخور).

والباب الثاني (المعادن): تم إضافة الأنظمة البلورية مع إضافة رسومات توضيحية.

الباب الثالث (الصخور): تمت إعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور؛ حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة، وتم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثاني ونقلها إلى الباب الخامس، وتمت أيضًا إضافة سلسلة تفاعل بوون، وإضافة الصخور النارية فوق القاعدية، وإضافة أمثلة لجميع أنواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم، وتمت أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية.

وبسطت وزارة التربية والتعليم، في الباب الرابع، سلاسل الجبال وحركة القارات- الشواهد الدالة على حدوث انزلاق قاري، وشرح نظرية الألواح التكتونية مع توضيح أنواع الحركة في الألواح التكتونية، وإضافة صور توضيحية، والتفريق بين أنواع الموجات الزلزالية وإضافة صور توضيحية. 

والباب الخامس: التوازن في الحركة بين اليابس والهواء والماء، وتوضيح مفهوم النحت المتباين، وتمت إضافة صور توضيحية لجميع أنواع عوامل النقل.

أما الجزء الثاني: العلوم البيئية: الباب الأول: مفاهيم بيئية، والذي تم إلغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب، وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجى البحري لعدم الخلط بين الموضوعات، وتم إضافة صور توضيحية.

الباب الثاني: استنزاف الموارد البيئية إضافة الرعي، ووضع حل لكل مشكلة من مشكلات استنزاف الموارد على حدة، وتم تعريف الموارد البيئية وأنواعها، و تم إلغاء الانقراض والمحميات لوجودها بالتفصيل في المرحلة الإعدادية. 

وفى سياق متصل، أشار الوسيمي إلى أن الجانب الأخلاقي من فروع العلوم من مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي تعمل على غرس القيم الأخلاقية كالمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة على الصحة العامة من خلال الاهتمام بأجهزة الجسم المختلفة. 

كما تحث على ممارسة الرياضة وإيجاد حل لبعض المشكلات التي يتعرض لها الطالب في بيئته التي يعيش فيها وذلك من خلال ما يتم دراسته بأنشطة الكتاب المدرسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023