شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا لم يحترم الناس فوز الإخوان بالديمقراطية؟

لماذا لم يحترم الناس فوز الإخوان بالديمقراطية؟
لماذا لم يحترم الناس فوز الاخوان بالديمقراطية؟ لأسباب كثيرة، أولها أنه لم يوجد في مصر ديمقراطية أصلا.

 

لماذا لم يحترم الناس فوز الإخوان بالديمقراطية؟ 

لأسباب كثيرة، أولها أنه لم يوجد في مصر ديمقراطية أصلا.

شوف يا سيدي، مصر لم يكن بها ديمقراطية بعد الثورة، ولو كانت الأمور في مصر سارت بشكل إيجابي وطبيعي كان ممكن مصر تصل للديمقراطية بعد عشرة أو عشرين سنة.

طيب إيه اللي حصل بعد الثورة؟ خليك معايا وأنا حأقولك.

بعد الثورة كان لدينا عملية “تحول ديمقراطي” يعني كنا لسنا بنعمل ديمقراطية، وحضرتك عارف أن في فرق بين العربية الجاهزة والعربية تحت التصنيع.

يعني إيه؟

يعني تصور حضرتك راكب عربية مازالت لم تكتمل بعد، وأنت أصلا لا تعرف كيف تقودها، وبتسير بيها في شارع مكسر وفي وسط ناس عمرهم ما شافوا ديمقراطية، أو عربية، أصلا، تفتكر النتيجة حتكون إيه.

في الغالب حتكون كارثة، وده تقريبا اللي حصل في مصر.

الاخوان لم يمتلكوا أي خبرة جادة في الحكم، وخصومهم لم يمتلكوا أي خبرة جادة في المعارضة، والبلد لم يكن فيها برلمان أو محاكم أو مؤسسات محترمة، يعني كانت مفككة.

الناس كلها كانت ثائرة ولم تسمع في حياتها بشيء اسمه ديمقراطية، ولا كانت عارفة حل لمشاكلها أصلا أو هيه عايزه إيه بالضبط.

أضف لذلك أنك بتسير في أقليم شديد السوء يكره الديمقراطية أصلا، ويكره لها النجاح، ده خارجيا، أما داخليا فأنت أمام قضاء وشرطة وجيش وإعلام ورجال أعمال كلهم عايزين يوقعوك.

أسوأ شيء في مثل هذه الحالة أنك تظن بسبب خديعة أو قلة معرفة أو أي سبب أخر أن لديك عربية جاهزة وأنك قادر على قيادتها، ولما تفشل تقول أن الناس لم تحترم العربية، أو لم تعطك فرصتك الكاملة في قيادتها.

أنا واحد من الناس اللي طالبوا الاخوان بعدم الترشح للرئاسة، وبعد الجولة الأولى طالبتهم بالشراكة مع البرادعي وأبو الفتوح وشباب الثورة، لأن البرادعي كان أكثر سياسي في مصر لديه علاقات دولية، وأبو الفتوح تقريبا الأفضل من حيث الخطاب السياسي، والشباب كانوا بيجمعوا بين قوة الخطاب والانفتاح على الخارج.

أنا أيضا طالبت الاخوان بعدم التقارب أكثر من حزب النور، لأني كنت أرى أن السلفيين سيدفعوا الاخوان لمزيد من المحافظة الدينية وكنت أيضا على رغم من قلة معرفتي بالسلفيين أشعر بأنه داخلهم تيار خانع للسلطة، مثل محمد حسان مثلا، والذي لم احترمه منذ أن ذهب يجمع تبرعات للمجلس العسكري.

حذرت الاخوان من الشعبوية والسلفيين ومن العسكر من إعلامهم ومن الركون لجماعتهم والجماهير، ومن تحمل المسئولية وحدهم.

كنت شايف أن الحل هو تحمل المسئولية جماعيا أو رفضها جماعيا، أيقنت من البداية أن الاخوان وهم أكبر تيار في مصر ضعفاء للغاية دوليا وأمام العسكر والفلول وإعلاميا، وأن الديمقراطية لن تحميهم لأنهم لم يكن لها أي أنياب في مصر، حتى الأن غالبية الناس بما في ذلك داخل الاخوان أنفسهم لا تعرف معنى الديمقراطية.

ومع ذلك كان هناك فرصة، ولكن للأسف ضيعناها جميعا وأولنا الاخوان، مرسي أخطأ كثيرا في أسلوب حكمه، هو تظاهر بأنه يملك سيارة ويعرف كيف يقودها هو والاخوان، وأتذكر جيدا مؤتمره الاخير – قبل الانقلاب بأيام قليلة – حيث كان محاطا بقيادات الاخوان وبيهدد وهم بيطالبوه بالحسم، وهو في الحقيقة كان مسيطر عليه من الداخل ويتعرض لعملية خداع سياسي ضخمة، ويعاني من مؤامرة واسعة وعميقة لم يكن حتى يعرف أبعادها.

الاخوان وهم على قمة السلطة لم يدركوا المؤامرة التي يتعرضون لها ولم ينتبهوا لها في الوقت المناسب أو حتى يحذروا الناس منها.

حتى يومنا هذا الاخوان يسيرون بطريقة رد الفعل، يعني لم شعروا بالإنقلاب حشدوا في رابعة، ولم يدركوا أن الظروف تغيرت، ولما الاعتصام انفض تظاهروا كل يوم بنفس الخطاب والناس والأسلوب، حتى يومنا هذا لم يغيروا خطابهم أو قياداتهم كثيرا.

وطبعا ما يسري عليهم يسري على غيرهم، فيما عدا أنهم تصدروا للمسئولية وساهموا بنصيب كبير في هزيمة الثورة، وتحملوا أيضا النصيب الأكبر في تبعات الخسارة، دفعوا تمن غالي للغاية.

أنا لم يكن أبدا – ولن يكون إن شاء الله – لدي أدنى مشكلة مع الاخوان أو غيرهم، وكل أملي هو حماية كل المصريين، أولادهم وأعمارهم وأرزاقهم ونسائهم وأبائهم ومستقبلهم، أن ليس لدي أي خصوم أو أعداء أو فريق أفضل على حساب فريق أخر.

وفي اللحظه دي شايف أن الحل لن يكون بالسير في نفس المكان وتجريب ما تم تجربته.

الحل كان واضح من البداية، وهو الخروج من أسر الجماعات والتيارات، نعم يجب أن نحافظ على الاخوان والسلفيين والليبراليين واليساريين، ولكن يجب أن نحافظ أكثر على مجتمع يحترمهم جميعا، وعلى ظروف تسمح بإخراج أفضل ما فيهم.

يعني ليس لدي مشكلة في أن يحكمني هذا أو ذاك بشرط أن يفهم معنى الديمقراطية وكيفية بناء دولة محترمة، وأن يستطيع أن يبني التحالف القادر على ذلك.

المشكلة أن روح الفرق والجماعات والفصائل والشلل مزقتنا، والسنوات الأربعة الأخيرة خلقت مرارات كثيرة، وآلام أكثر، ولم يعد أحد يفكر في روح الجماعة والبناء على ما يمتلك الجميع من مزايا.

علشان كده أملي أن يظهر من جيل الشباب فريق مشغول بالجماعية والانفتاح على الأخرين وبناء قواعد بسيطة ومفهومة للبلد اللي عايزين نعيش فيه، قواعد تحترم الجميع وتشركهم، ولكن تتخطاهم جميعا.

ما بعد الايدلوجيا معناها أن نركز على إيجابيات كل طرف، ونحترم الجميع، حرياتهم وحقوقهم وكرامتهم وأفكارهم وقيمهم، وأن نبني دولة مش ليست على هوى أي تيار أو وفقا لأحلامه وأمانيه الخاصة وتصوراته للحياة المثالية، وإنما دولة يمكن أن يحقق فيها الجميع أحلامه ويسودها قانون يفرض على الجميع احترام الأخرين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023