شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إسرائيل تزود طائراتها المدنية بمنظومة مضادة للصواريخ خشية ولاية سيناء

إسرائيل تزود طائراتها المدنية بمنظومة مضادة للصواريخ خشية ولاية سيناء
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه تم في الأيام الأخيرة تزويد طائرات "اركياع" و"يسرائير" الإسرائيلية، التي تعمل على خط إيلات، جنوب "إسرائيل"، بمنظومات مضادة لصواريخ أرض- جو،

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إنه تم في الأيام الأخيرة تزويد طائرات “اركياع” و”يسرائير” الإسرائيلية التي تعمل على خط إيلات، جنوب “إسرائيل”، بمنظومات مضادة لصواريخ أرض- جو، وذلك خوفًا من محاولة التنظيمات الناشطة في سيناء التعرض للطائرات التي تحلق على مقربة من الحدود المصرية.

وكان الجهاز الأمني الإسرائيلي، قد أصدر أمرًا بتركيب هذه المنظومات قبل أسبوعين، بعد قيام ولاية سيناء بشن الهجمات الأخيرة على الجيش المصري، وفي الأيام الأخيرة، لاحظ المسافرون إلى ايلات المنظومة البارزة التي تم تركيبها على الجزء السفلي من الطائرات.

يشار إلى أن هذه المنظومة تشمل أربع أجهزة استشعار تسمح بكشف وتشخيص وتعقب وتشويش مسار الصاروخ الذي يتم إطلاقه باتجاه الطائرة.

وكانت شركة البيت ووزارة المواصلات الإسرائيلية، قد أجرتا في فبرايرالماضي تجربة ناجحة لهذه المنظومة التي أثبتت قدرتها أمام سلسلة من التهديدات.

وفي أعقاب التجربة، بدأ العمل على تجهيز الطائرات الإسرائيلية لحملها، وتعهدت حكومة الاحتلال باستثمار 76 مليون دولار لتطوير هذه المنظومة واستيعابها.

يشار إلى أن الطائرات لا تحمل هذه المنظومة بشكل دائم لأنها تمس بمبناها الإيرودينامي وتزيد من استهلاك الوقود، ولذلك تم تركيب القالب الخارجي على القاعدة السفلى للطائرات، وحين يحتم الأمر يمكن تركيب المنظومة داخل هذا القالب خلال ساعة واحدة فقط.

وكان الجهاز الأمني، قد قرر تطوير منظومة الدفاع الجوي لطائرات المسافرين في عام 2002 عندما جرت محاولة لإسقاط طائرة تابعة لشركة “اركياع” في كينيا، وتأخر تطوير المنظومة؛ بسبب نقص الميزانيات.

وعمل وزير المواصلات “يسرائيل كاتس”، في حينه، على تجنيد دعم كامل للمنظومة من ميزانية الدولة، وتقرر تزويد هذه المنظومة لطائرات شركات الطيران الإسرائيلية الثلاث، “ال عال” و”اركياع” و”يسرائير”.

وقال الوزير “كاتس”، في حينه، إن “إسرائيل” هي أول دولة في العالم تخترع منظومة دفاعية للطيران المدني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023