شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا.. أردوغان يُكلف داوود أوغلو بتشكيل الحكومة

تركيا.. أردوغان يُكلف داوود أوغلو بتشكيل الحكومة
كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الحالي أحمد داوود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة خلال 45 يوما

كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الحالي أحمد داوود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة خلال 45 يوما، وفي حال إذا ما فشل في تشكيلها أثناء الأجل الدستوري فإنه من المقرر أن يتم إجراء انتخابات مبكرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن أردوغان كلف أوغلو بتشكيل الحكومة الثالثة والستين في تاريخ الجمهورية أثناء لقاء جمعهما في القصر الرئاسي في أنقرة.

ونال رئيس الوزراء الحالي التكليف باعتباره رئيس حزب العدالة والتنمية الفائز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في يونيو الماضي، وجاءت هذه الخطوة بعد الانتهاء من انتخاب أعضاء مكتب البرلمان، ومن ضمنهم رئيس البرلمان عصمت يلماز عن حزب العدالة والتنمية. 

ووفقا للنتائج الرسمية حصل حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان وعددها 550 مقعدا، ليفقد بذلك الأغلبية المطلقة التي كان يملكها في البرلمان السابق، في حين حل حزب الشعب الجمهوري ثانيا بنيله 132 مقعدا، تلاهما حزبا الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي (كردي) بثمانين مقعدا لكل منهما.

وقالت مصادر تركية إن رئيس الوزراء المكلف سيكمل الجولة الأولى من مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي بحلول الأربعاء القادم، وسيلتقي رؤساء الأحزاب الثلاثة الأخرى.

ولوح الرئيس التركي في أكثر من مناسبة بانتخابات مبكرة في حال أخفقت الأحزاب الفائزة في الانتخابات الماضية بتشكيل حكومة جديدة في مهلة الـ45 يوما المنصوص عليها في الدستور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023