شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراشق لفظي بين كيري وظريف خلال المحادثات النووية الإيرانية

تراشق لفظي بين كيري وظريف خلال المحادثات النووية الإيرانية
أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلا عن أشخاص مشتركين فى المحادثات النووية الإيرانية بوقوع مشادة كلامية بين وزيرى الخارجية الأمريكى جون كيرى والإيرانى جواد ظريف يوم الاثنين الماضى...

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلا عن أشخاص مشتركين في المحادثات النووية الإيرانية بوقوع مشادة كلامية بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني جواد ظريف يوم الإثنين الماضي، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن وطهران للتغلب على العقبات المتبقية من أجل اتفاق نهائي.

وذكرت الصحيفة، في تقرير بثته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أن الأمر اضطر أحد المعاونين الأمريكيين للتدخل وتحذير الوزيرين من أن صوتيهما يمكن أن يسمعا من خارج غرفة الاجتماع، وذلك بحسب رواية نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية عن التراشق اللفظي بينهما.

كما كشف مسؤولان غربيان ووسائل الإعلام الإيرانية أيضا أن مفوضة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، هددت بمغادرة المفاوضات أثناء المناقشات بين وزيري الخارجية، مما جعل ظريف يرد صائحا “لا تهددوا الإيرانيين أبدا”، وأضاف وزير الخارجية الروسي “ولا الروس”.

وقال مسؤول غربي “لقد كانت واحدة من المشادات الكلامية الصريحة التي يمكن أن تحدث عندما يجرى تفاوض بشأن قضايا صعبة”، مشيرًا إلى أنه تم نزع فتيل التوتر سريعا في ما أوضح دبلوماسي غربي كبير آخر أنه لم يمكن هناك غلق عنيف للأبواب وإنما تبادل حاد جدا للآراء ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الواقعة.

من جانبها، قللت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أيضا من شأن الحادثة التي تم الحديث عنها في الإعلام الإيراني، وذلك من خلال تعليق لها عبر البريد الإلكتروني.

ووفقا لمسؤولين غربيين فإن الاجتماع الذي عقد مساء الإثنين الماضي بين وزراء الخارجية كان نقطة حاسمة في المحادثات ولحظة بدا فيها من المستحيل التوصل لاتفاق دون تحول كبير من قبل أحد الجانبين أو كليهما.

وفي تلك الليلة عقد وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وإيران اجتماعين، كل منهما دام ما بين ساعة إلى ساعتين، مع استمرار الثانى حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

في غضون ذلك، هيأ البيت الأبيض الوضع لبديل: إما انفراجة أو توقف للعملية التفاوضية بالإشارة إلى أن المحادثات قد تستمر إلى ما بعد مهلة الثلاثاء مع الإبقاء على اتفاق نووى مؤقت تم التوصل إليه فى عام 2013 ويقضى بتخفيف محدود للعقوبات مقابل تراجعها تدريجيا عن برنامجها. وبحسب أشخاص مطلعين، فإن المناقشات تقدمت منذ يوم الاثنين، فى الوقت الذى يستكشف فيه الجانبان مجموعة من المقايضات الممكنة بشأن بعض القضايا الكبيرة النهائية.

وتشمل تلك القضايا مصير الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران بشأن الأسلحة والصواريخ الباليستية وكيفية وتوقيت تناول طهران لعملها النووي السابق وأيضا توقيت تخفيف العقوبات والتطمينات بأن مفتشي الأمم المتحدة سيتمكنون من الوصول إلى أي مواقع تبعث على القلق في إيران بموجب اتفاق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023