شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طهران: محادثات النووي تحرز تقدمًا وستستمر

طهران: محادثات النووي تحرز تقدمًا وستستمر
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الخميس، إن المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست تحرز تقدماً وستستمر في تحقيق ذلك

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الخميس، إن المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست تحرز تقدماً وستستمر في تحقيق ذلك، مضيفًا بعد اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لليوم الثاني على التوالي: “أحرزنا تقدماً وسنستمر في تحقيق ذلك، وسننتهز كل فرصة لإحراز تقدم”.

من جهته أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بعد لقاء عقده مع نظيره الإيراني، أنه متفائل بشأن التوصل لاتفاق “يرضي الجميع”، وأن “مفاوضات الملف النووي تشهد تقدماً، لكن بعض المسائل لم يتم حلها بعد”، موضحًا “نعمل وسط توتر شديد وهناك مسائل صعبة جداً، لكننا نؤمن بأننا قد أنجزنا تقدماً ولهذا السبب سنواصل العمل”.

بدوره قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، إن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني لم تحرز “اختراقاً”، مؤكداً في الوقت ذاته أن التفاؤل يسود الجميع، وأن العمل مستمر للتوصل إلى اتفاق بعد تمديد المهلة حتى السابع من يوليو وأن “العمل مستمر، سترون خلال الأيام القليلة المقبلة وزراء يأتون وآخرين يذهبون للحفاظ على زخم تلك المحادثات”.

على صعيد آخر، عقد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، مباحثات في طهران، في محاولة لحل إحدى المسائل الأكثر تعقيداً، والمتمثلة في التحقيق في أنشطة سابقة تتعلق باحتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني.

ومددت إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين، وألمانيا، مهلة التوصل إلى اتفاق نهائي إلى السابع من يوليو الجاري بعد نحو 20 شهراً من المفاوضات المكثفة.

ومن المفترض أن تعود وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إلى فيينا في وقت لاحق، الخميس، لإجراء مباحثات مع كيري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023