شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أستاذ جامعي: 90% من الكسور المرضية للعمود الفقري سببها هشاشة العظام

أستاذ جامعي: 90% من الكسور المرضية للعمود الفقري سببها هشاشة العظام
قال الدكتور محمد إبراهيم رشيد، أستاذ العمود الفقري بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن الكسور المرضية للعمود الفقري، تحدث نتيجة العديد من اﻷمراض التي تؤدي إلي ضعف الفقرات.

قال الدكتور محمد إبراهيم رشيد، أستاذ العمود الفقري بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن الكسور المرضية للعمود الفقري تحدث نتيجة العديد من اﻷمراض التي تؤدي إلي ضعف الفقرات.

وأضاف -خلال ندوة بأكاديمية إياتروس، تحت عنوان “الكسور المرضية للعمود الفقري”- أن الفقرات قد تتعرض للإصابة بالكسر نتيجة التعرض لمسببات تعتبر عادية أو بسيطة، مثل مطبات السيارة، أو السقوط علي اﻷرض في وضع الجلوس، أو حتي مجرد الانحناء الشديد مثل وضع الركوع والسجود، أو التقاط بعض اﻷغراض من وضع منخفض مع الانحناء ولف ودوران الوسط، مشيرًا إلى أن الكسور المرضية، قد لا تؤدي في العادة إلى حدوث كسر، ولكن ضعف العظام يكون السبب الرئيسي.

وعن أهم أسباب الكسور المرضية الأكثر شيوعًا للعمود الفقري، قال رشيد، إن هشاشة العظام السبب الرئيسي لحدوث الكسور المرضية للعمود الفقري؛ حيث تشكل نحو 90% من الحالات، تليها أورام العمود الفقري، وأهمها اﻷورام الثانوية، أي اﻷورام ذات منشأ أولي آخر غير العمود الفقري، مثل أورام الكبد والرئة والبروستاتا والثدي.

وأكد، أن أعراض الكسور المرضية للعمود الفقري، تجمع ما بين أعراض كسور العمود الفقري العادية، باﻹضافة للأعراض المرتبطة بالسبب الرئيسي، سواءً كان هشاشة العظام أو اﻷورام المختلفة، أولية أو ثانوية، وعادة ما تكون هذه اﻷعراض عامة أي تشمل كل الجسم، وذلك تبعًا للعضو المصاب بالورم الرئيسي.

كما أشار إلى أن أهم الأعراض الموضعية هي؛ ألم بموضع الكسر ويكون مصحوبًا عادةً بآلام بالمفاصل، وذلك في حالة هشاشة العظام، أو ألم بموضع الورم الأولي، بالإضافة إلى تحدب بموضع الكسر بالفقرات العنقية أوالظهرية أو القطنية، وآلام تنميل وثقل أو ضعف بالطرفين السفليين أو العلويين، وصعوبة التحكم في اﻹخراج البول أو البراز في الحالات المتقدمة، ويسبب فقدان الوزن والشهية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023