شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استطلاع “بيو”: تراجع مكانة إيران لدي غالبية مسلمي الشرق الأوسط وأسيا

استطلاع “بيو”: تراجع مكانة إيران لدي غالبية مسلمي الشرق الأوسط وأسيا
أظهر استطلاع للرأي أعدّه مركز "بيو" الأميركي ونُشرت نتائجه أخيرًا، تراجع مكانة إيران لدى غالبية الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وآسيا، وأن النظرة إليها سلبية في 31 من 40 دولة أُجري فيها الاستطلاع.

أظهر استطلاع للرأي أعدّه مركز “بيو” الأميركي ، تراجع مكانة إيران لدى غالبية الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وآسيا، وأن النظرة إليها سلبية في 31 من 40 دولة أُجري فيها الاستطلاع، وأفاد “بيو” بأن الاستطلاع شمل 45435 فردًا، مشيرًا إلى أنه أُجري من 25 مارس إلى 27 مايو الماضيين.

أظهر الاستطلاع أن 58 % في كل الدول التي شملها، يبدون رأيًا سلبيًا إزاء إيران، مضيفًا أن باكستان هي الدولة الوحيدة حيث الغالبية “57 %” تنظر إيجابيا إليها، و89 % من المستطلعين في الأردن، موقفهم سلبي إزاء إيران، كما أن لدى غالبية بسيطة في تركيا ولبنان وفلسطين، رأيًا مشابهًا.

لكن المواقف في لبنان تنقسم على أساس مذهبي، إذ إن 95 % من الشيعة يبدون رأيًا إيجابيًا إزاء إيران، في مقابل 29 % لدى المسيحيين و5 % لدى السنّة، ونسبة 92 % من سكان إسرائيل لا يحبذون إيران، بما في ذلك 97 % من اليهود، و63 % من فلسطينيّي الـ48.

وباستثناء باكستان، يتخذ مواطنو دول آسيا – المحيط الهادئ موقفًا سلبيًا إزاء إيران، يبلغ 73 % في اليابان و67 % في أستراليا، تلك النسبة تبلغ 61 في المئة معدلًا وسطيًا، في 6 دول في أميركا اللاتينية، لكنها تبدو أكثر تقاربًا في أفريقيا، حيث يعبّر 39 % في 9 دول، عن موقف سلبي، في مقابل موقف إيجابي لـ32 %، وينقسم سكان نيجيريا طائفيًا، إذ إن لدى 43 % من المسلمين رأيًا إيجابيًا، في مقابل 23 % فقط لدى المسيحيين.

ويرجّح “بيو” أن يكون التوتر السياسي والمذهبي في الشرق الأوسط خفّض النظرة الإيجابية إلى إيران في دول إسلامية في العقد الماضي، إذ تراجعت هذه النسبة منذ 2006-2007، 41 نقطة مئوية في إندونيسيا والأردن، و36 في تركيا و22 في ماليزيا و21 في الأراضي الفلسطينية و15 في باكستان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023