شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 نصائح للصائمين للتغلب على الحر في رمضان

10 نصائح للصائمين للتغلب على الحر في رمضان
يأتي رمضان، هذا العام، في أشد درجات الحرارة، على المصريين، ولعل أهم مشكلة صحية يمكن أن تواجه الصائمين في فصل الصيف وأجوائه الحارة، مع طول فترات الصيام نسبيًا، هي مشكلة الجفاف، خاصة مع العمل البدني أثناء النهار، ما يوجب على ال

يأتي رمضان، هذا العام، في أشد درجات الحرارة، على المصريين، ولعل أهم مشكلة صحية يمكن أن تواجه الصائمين في فصل الصيف وأجوائه الحارة، مع طول فترات الصيام نسبيًا، هي مشكلة الجفاف، خاصة مع العمل البدني أثناء النهار، ما يوجب على الصائمين مراعاة الحفاظ على معدلات جيدة للسوائل في أجسامهم.

وكشف الدكتور إبراهيم بدوي، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث في مصر، عن عدة نصائح للصائم في شهر رمضان، عبر تصريح صحفي أمس، أوردته “الجزيرة”، منها:

1- تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر؛ وذلك للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش.

2- الإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين؛ لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذي ينتج عن نقص السوائل.

3- تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش؛ إذ أوضح بدوي أن الفرد عادة ما يحتاج ما بين 2 إلى 3 لترات ماء يوميًا متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان.

4- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم، وكذلك الأملاح والفيتامينات المهمة للجسم.

5- الإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات؛ لأنها، بالإضافة لأضرارها الصحية، فإنها تزيد من الإحساس بالعطش.

فيما أورد موقع “العربي الجديد”، عدة نصائح للوقاية من الجفاف في نهار مضان، منها:

6- ويستحسن أن تبدأ وجبتك بطبق من الحساء (الشوربة)، ثم اشرب كأسًا إلى كأسين من الماء مع طعام الإفطار لمساعدتك على “بلع” لقيمات الطعام، ولسد المزيد من عجز السوائل في الجسم.

7- تناول كأسًا من الماء على الأقل كل ساعة بين الإفطار والسحور، ولتكن وجبة السحور قريبة من صلاة الفجر.

8- تعامل مع وجبة السحور كما تعاملت مع وجبة الفطور؛ من حيث تناولك السوائل.

9- لا ترهق نفسك خلال النهار بأي مجهود عضلي كبير، حتى لا تخسر الماء عن طريق التعرق، واترك الأعمال المجهدة والرياضة إلى الفترة بين الفطور والسحور.

10- لا تعرض نفسك للشمس في النهار، وانتق أمكنة الظل في الطريق، وتحاشى الأمكنة المغلقة الحارة وانتخب منها الباردة والمكيفة داخل الأبنية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023