شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تنظيم “الدولة” يعلن سيطرته على “سرت” الليبية

تنظيم “الدولة” يعلن سيطرته على “سرت” الليبية
أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"، الثلاثاء، سيطرته على مدينة سرت الليبية التي سبق أن سيطر على مطارها في نهاية مايو الماضي، وعلى محطة حرارية المجاورة...

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” اليوم الثلاثاء، سيطرته على مدينة سرت الليبية التي سبق أن سيطر على مطارها في نهاية مايو الماضي، وعلى محطة حرارية المجاورة.

وأفاد المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية “سايت”، أن تنظيم “الدولة” بولاية طرابلس، نشر على الإنترنت مجموعة من الصور لمقاتلين في مدينة سرت الواقعة على بعد 450 كم شرق طرابلس، “بعد أن طرد منها قوات فجر ليبيا”.

وفجر ليبيا هي تحالف لقوى تسيطر على طرابلس وجزء من الأراضي الليبية.

وكان مصدر أمني جزائري كشف النقاب اليوم عن أن قوات بحرية غربية وعربية، تفرض عمليات مراقبة مشددة على موانئ ليبيا على البحر المتوسط، منذ مارس الماضي؛ لمنع وصول شحنات أسلحة إلى تنظيم “الدولة”.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، للأناضول: “إن 10 دول أغلبها من غرب البحر المتوسط؛ وهي تونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، وفرنسا، وإيطاليا، ومالطا، والبرتغال، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، بدأت في مارس الماضي، بمراقبة السفن المتوجهة إلى السواحل الليبية؛ بهدف التدقيق في هوياتها وحمولاتها؛ للحيلولة دون وصول شحنات أسلحة إلى تنظيم داعش في ليبيا”.

وأوضح أن القوات البحرية التابعة للدول الغربية تمارس عمليات مراقبة يومية للممرات البحرية التي تربط الموانئ الليبية بالعالم الخارجي، وتنفذ عدة مهام؛ منها منع وصول “جهاديين” إلى ليبيا عبر المتوسط، والحيلولة دون وصول أسلحة أو معدات إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة”.

وتعاني ليبيا أوضاعاً أمنية سيئة من جراء استمرار حرب عسكرية بين فصائل مسلحة؛ يتبع أحدها الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق شرقي البلاد، ومقرها البيضاء، في حين تتبع الفصائل الأخرى حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني، ومقرها طرابلس، كما تعاني البلاد من انتشار مجموعات متطرفة أعلن بعضها ولاءه لتنظيم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023