شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الولايات المتحدة تحث ميانمارعلى منح الروهينجا المواطنة

الولايات المتحدة تحث ميانمارعلى منح الروهينجا المواطنة
دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء ميانمار إلى المساعدة في حل أزمة المهاجرين بإقرار حقوق أقلية الروهينجا المسلمة.

دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء ميانمار إلى المساعدة في حل أزمة المهاجرين بإقرار حقوق أقلية الروهينجا المسلمة.

وتزيد واشنطن من الضغوط على الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا للتصدي لجذور مشكلة تدفق المهاجرين عبر خليج البنغال بينما تكافح المنطقة لمواجهتها.

وذكرت وكالة رويترز أن ميانمار نقلت أكثر من 700 من مهاجري القوارب إلى أراضيها بعدما تقطعت بهم السبل في بحر أندامان يوم الجمعة في قارب صيد مكدس. ونقلت بحرية ميانمار القارب إلى ساحل ولاية الراخين الواقعة غربها ونزلوا منه اليوم الأربعاء.

وقال شاهد من رويترز إن عشرات المهاجرين جلسوا على الأرض في موقع إنزال القارب قرب بلدة ماونجداو القريبة من الحدود مع بنجلادش.

وكان هناك الكثير من أبناء الروهينجا بين أربعة آلاف مهاجر وصلوا إلى إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وميانمار منذ أن أطلقت الحكومة التايلاندية حملة على عصابات الاتجار في البشر. ويقول الروهينجا إنهم يفرون من الاضطهاد.

ولم يتضح على الفور هوية مهاجري القوارب الذين نقلوا إلى ميانمار لكن سلطات البلاد قالت إنها تعتقد أن معظمهم من بنجلادش.

ولا تمنح ميانمار المواطنة لأبناء الأقلية الروهينجا الذين يعيشون فيها وعددهم 1.1 مليون شخص مما يجعلهم فعليًا دون جنسية. وفر الكثيرون منهم من ظروف تشبه التمييز العنصري بولاية الراخين لكن ميانمار تنفي التمييز ضدهم.

وقالت آن ريتشارد مساعدة وزير الخارجية الأميركي للصحفيين في إفادة صحفية مقتضبة بجاكرتا “إن الروهينجا بحاجة لمعاملتهم كمواطنين في بورما” في إشارة للاسم السابق لميانمار.

وأضافت “إنهم بحاجة للحصول على بطاقات هوية وجوازات سفر توضح أنهم كأي مواطنين آخر في بورما.”



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023