شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل الانتخابات الرئاسية في بوروندي

تأجيل الانتخابات الرئاسية في بوروندي
أعلنت الحكومة البوروندية استعدادها لقبول اقتراح قمة دول شرق أفريقيا بإرجاء الانتخابات الرئاسية، مؤكدة بالمقابل رفضها أي بحث في أحقية الرئيس بيار نكورونزيزا بالترشح لولاية ثالثة، الأمر الذي أثار حفيظة المعارضة.

أعلنت الحكومة البوروندية استعدادها لقبول اقتراح قمة دول شرق أفريقيا بإرجاء الانتخابات الرئاسية، مؤكدة بالمقابل رفضها أي بحث في أحقية الرئيس بيار نكورونزيزا بالترشح لولاية ثالثة،
الأمر الذي أثار حفيظة المعارضة. 

وأبدى الرافضون استياءًا من فكرة ترشح الرئيس لولاية ثالثة ,وأعربوا عن خيبة أملهم من النتيجة التي انتهت إليها قمة شرق أفريقيا التي انعقدت في دار السلام بتنزانيا، ودعوا أنصارهم إلى التظاهر بقوة إلى أن يقتنع الرئيس بالعدول عن الترشح.

وكانت قمة دول شرق افريقيا أعربت يوم أمس الأحد، عن قلقها حيال الوضع الراهن في بوروندي، داعية إلى إرجاء الانتخابات في هذا البلد لفترة لا تقل عن شهر ونصف شهر، مع إحجامها عن اتخاذ موقف من ترشح الرئيس بيار نكورونزيزا لولاية ثالثة. 

ودعا رؤساء دول المنطقة في ختام قمتهم إلى إرجاء طويل للانتخابات، ومطالبين “جميع الأطراف البورونديين بوضع حد لأعمال العنف”، كما دعوا أيضًا إلى نزع سلاح كل حركات الشبيبة المسلحة بشكل عاجل” وحثت الحكومة البوروندية على تهيئة كل الظروف الضرورية لعودة اللاجئين إلى بلدهم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023