شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاكمات اليوم.. “عاكف” وترحيلات أبوزعبل ومصابي الثورة والحزام الأخضر

محاكمات اليوم.. “عاكف” وترحيلات أبوزعبل ومصابي الثورة والحزام الأخضر
تنظر المحاكم اليوم الأربعاء عدة قضايا هامة أبرزها نظر منع مهدي عاكف وأسرته من التصرف في أموالهم ، واستئناف إعادة محاكمة متهمي أبوزعبل ، ومحاكمة المتهمين بالاستيلاء على أموال مصابي الثورة ، ومحاكمة إبراهيم سليمان.

تنظر المحاكم اليوم الأربعاء عدة قضايا هامة أبرزها نظر منع مهدي عاكف وأسرته من التصرف في أموالهم ، واستئناف إعادة محاكمة متهمي أبوزعبل ، ومحاكمة المتهمين بالاستيلاء على أموال مصابي الثورة ، ومحاكمة إبراهيم سليمان في قضية الحزام الأخضر.

حيث تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم، منع كل من محمد مهدى عاكف، المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين ، ويوسف مصطفى إبراهيم عيسى، ووفاء عزت إبراهيم عيسى، من التصرف فى أموالهم، حيث تتسلم المحكمة صورة رسمية من قرار المنع السابق. 

ويتضمن المستخرج أمر منع المتهم وزوجته وأولاده القصر من التصرف فى أموالهم الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2013، مع استمرار العمل بأمر المنع. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدحت العطار، بعضوية المستشارين أحمد الخشابى وكمال همام، وأمانة سر عوض محمد عوض.

ترجيلات أبوزعبل

كما تستمع اليوم الأربعاء محكمة جنح مستأنف الخانكة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إلى مرافعة الدفاع فى إعادة محاكمة نائب مأمور قسم مصر الجديدة، والذى صدر عليه الحكم بالحبس 10 سنوات و3 آخرين فى اتهامهم بالتسبب فى وفاة 37 من معارضي العسكر  فى قضية سيارة “ترحيلات أبو زعبل”. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شريف سراج وعضوية المستشارين حسام أيوب وسهيل نبيل وحضور أمير ناصف رئيس النيابة وأحمد الحناوى وكيل النيابة العامة وأمانة سر شريف الخولى وأحمد جالوم وحسام الخولى. كان النائب العام قد أحال المتهمين بعدما استمعت النيابة العامة إلى 7 من المجنى عليهم الذين نجوا من الحادث، علاوة على 40 شخصا آخرين من الشرطة والأطباء الشرعيين وخبير وزارة العدل الذى أعد تقريرا أورد به أن صندوق حجز سيارة الترحيلات محل الواقعة لا يتسع سوى لعدد 24 شخصا، وأن السيارة غير صالحة لنقل عدد 45 شخصا جرى ترحيلهم بصندوق حجزها. 

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين شاب تعاملهم مع مأمورية الترحيلات المكلفين بها، الإهمال والرعونة وعدم الاحتراز والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم من الحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين . 

وكانت محكمة جنح الخانكة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قد قضت بمعاقبة عمرو فاروق نائب مأمور قسم مصر الجديدة، المتهم الأول بالسجن 10 سنوات، والحبس سنة مع الإيقاف لضباط القسم الثلاثة، إلا أن المتهمين استأنفوا على الحكم فصدر قرار محكمة الجنح المستأنفة بإلغاء الأحكام عنهم جميعا وإعادة القضية إلى النيابة العامة فتقدمت النيابة العامة بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، وقضت المحكمة بقبول الطعن وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة. 

مصابي الثورة

وتنظر، اليوم الأربعاء، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار رأفت المالكى محاكمة 37 متهما بالاستيلاء على أموال مجلس رعاية مصابى وأسر ثورة 25 يناير . يواجه المتهمون تهم الاستيلاء على أموال مجلس رعاية مصابى الثورة بما يبلغ قيمته 30 ألف جنيه، عن طريق تزوير تقارير طبية للمتهمين، على أنهم مصابون خلال أحداث الثورة. وقالت النيابة إن المتهمين قاموا خلال الفترة من 2011 إلى 2013 بدائرة قسم الدرب الأحمر، بتزوير محررات رسمية بالاشتراك مع مجهول، وهى التقارير الطبية المنسوبة لعدة مستشفيات حكومية، واستعملوا تلك المحررات المزورة فى تقديمها للمجلس القومى لرعاية المصابين وأسر شهداء ثورة 25 يناير، للاستيلاء على أموال التعويضات المالية المقررة من الحكومة لمصابى وأسر الشهداء.

الحزام الأخضر

كما تستكمل، اليوم، محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس سماع شهود الإثبات ومرافعة النيابة العامة فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الحزام الأخضر”، والمتهم فيها محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال سمير زكى عبد القوى، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير وآخرين بالتربح والإضرار العمدى بالمال العام بما قيمته 28 مليون جنيه، جراء بيع مساحات كبيرة من الأراضى بمنطقة الحزام الأخضر بأقل من سعر بيعها الحقيقى فى السوق. 

كانت نيابة الأموال العامة العليا قد أمرت بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن كشفت التحقيقات عن تواطؤ المسئولين السابقين بهيئة المجتمعات العمرانية مع المتهم سمير زكى عبد القوى، بموافقتهم على تخفيض سعر الأرض المخصصة للشركة التى يترأسها، بالمخالفة للقواعد والعقد المبرم بين الطرفين، بما قيمته 28 مليون جنيه تقريبًا، وفقًا لما تضمنته أقوال الشهود وتقارير اللجان الفنية والجهاز المركزى للمحاسبات وتحريات مباحث الأموال العامة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023