شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تنظيم الدولة يسيطر على معبر بري بين سوريا والعراق

تنظيم الدولة يسيطر على معبر بري بين سوريا والعراق
قال مصدر مسؤول في منفذ الوليد الحدودي العراقي مع سوريا اليوم الخميس، إن قوات النظام السوري أضرمت النيران في المباني والمرافق الخدمية التابعة لمنفذ التنف السوري الحدودي

قال مصدر مسؤول في منفذ الوليد الحدودي العراقي مع سوريا اليوم الخميس، إن قوات النظام السوري أضرمت النيران في المباني والمرافق الخدمية التابعة لمنفذ التنف السوري الحدودي (المقابل لمنفذ الوليد على الجانب العراقي)، بعد انسحابها منها وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها.

وحسب المصدر فإن موظفي منفذ التنف السوري المقابل لمنفذ الوليد من الجانب العراقي، انسحبوا مع قوات النظام السوري من الدوائر والمرافق الخدمية للمنفذ الحدودي بعد إضرام النيران بالمباني من قبل عناصر الأخيرة.

وأشار المصدر إلى أن المباني التهمتها ألسنة النيران واللهب وتصاعدت أعمدة الدخان منها، وتمت رؤيتها من الجانب العراقي من الحدود، ودون أي محاولة لإطفاء الحريق.

ولفت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على منفذ التنف بعد انسحاب قوات النظام السوري منه وإحراقها للمباني.

وأضاف المسؤول أن منفذ الوليد وقع في خطر كبير لأن “تنظيم الدولة الإسلامية” بات يحاصر المنطقة الموجود فيها على الجانبين السوري والعراقي، خاصة بعد سيطرة التنظيم على مدينة الرطبة (310 كم غرب الرمادي)، والتي تبعد أقل من 40 كم عن المنفذ.

وناشد المسؤول الحكومة العراقية بـ”إرسال تعزيزات عسكرية عاجلة إلى منفذ الوليد خشية سقوطه بيد داعش لعدم وجود قوات عراقية كافية لحمايته”.

وحول حركة المرور في المنفذ قبل إحراقه وسيطرة “تنظيم الدولة الإسلامية” عليه، أوضح المسؤول ذاته أن بعض مقاتلي الميليشيات العراقية كانت تتجه عبر المنفذ المذكور بين الحين والآخر الى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام ضد قوات المعارضة المسلحة، مشيراً إلى أن هذه الحركة تراجعت منذ حوالي عام، دون أن يبيّن الأسباب.

وأضاف أن شاحنات محمّلة بالبضائع كانت خلال الفترة الماضية تأتي من سوريا إلى الجانب العراقي، وتحديداً إلى مدينة الرطبة الخاضعة لسيطرة “داعش”، وكان الجانب العراقي يفرض ضريبة مقدارها 400 دولار أمريكي على عبور كل شاحنة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023