شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران: جميع إمكانياتنا في خدمة العراق لمواجهة داعش

إيران: جميع إمكانياتنا في خدمة العراق لمواجهة داعش
أعلن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، اليوم الثلاثاء، أن جميع إمكانات إيران ستوضع في خدمة الحكومة العراقية لمواجهة تنظيم "داعش" دون شروط مسبقة

أعلن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، اليوم الثلاثاء، أن جميع إمكانات إيران ستوضع في خدمة الحكومة العراقية لمواجهة تنظيم “داعش” دون شروط مسبقة.

وقال دهقان، في كلمة له خلال لقائه لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي: “نحن نعتبر أعضاء داعش مجموعة أمريكية صهيونية، ولا نعتبرهم مسلمين أو يمثلون أهل السنة، لأن الإسلام دين الرحمة والخير والعدالة، وليس دين القتل والتدمير وقطع الرؤوس”.

وأشار إلى أن “داعش يؤمن إسرائيل، ونحن نعتبره ليس تهديدا لأمن العراق فقط، وإنما أمن المنطقة ولكل العالم”، وأن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية بكل قدراتها في خدمة الشعب والحكومة القانونية بالعراق”.

وتابع وزير الدفاع الإيراني: “خلال لقائي أمس واليوم رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري، وكلا من وزير الدفاع والداخلية والخارجية أكدت استعدادنا تأمين حاجات العراق ومتطلباته الضرورية لمواجهة داعش، وتشكيل قوات مسلحة عراقية قادرة على حفظ أمن واستقرار العراق”.

من جهته، أشار رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، في كلمة له خلال اجتماعه بوزير الدفاع الإيراني، إلى أن “دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية بارز في دعم العراق وفتحها مخازن الأسلحة أمام العراق”.

وبين أن العراق يسعى إلى “استمرار العلاقة مع إيران خاصة في مجال مكافحة الإرهاب”، لافتا إلى أن “العراق بحاجة إلى تعاون مع إيران في مجال التسليح التدريب والاستفادة منها بالجانب الاستخباري”.

وكشف الزاملي أن العراق أبرم عقود تسليحية بقيمة 145 مليار دولار غالبيتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن جزءا كبيرا منها لم يصل إلى الآن، ولو وصلت لكان وضع العراق مختلفا.

ووصل دهقان، الإثنين، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهت إليه من قبل نظيره العراقي، كما تزود إيران العراق بالأسلحة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023