شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تليجراف: “عشماوي” يستيقظ من جديد في مصر

تليجراف: “عشماوي” يستيقظ من جديد في مصر
سلطت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم الأحد، الضوء على واقعتي تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق ستة من المحكوم عليهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية عرب شركس"

سلطت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم الأحد، الضوء على واقعتي تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق ستة من المحكوم عليهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية عرب شركس”، وقرار محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق الرئيس الأسبق مع 105 آخرين إلى المفتي في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنفيذ الإعدامات، الذي تم فجر اليوم، جاء غداة الحكم على مرسي، مشيرة إلى أن هذه الإعدامات الجماعية لا تعد الأولى من نوعها، حيث سبق وتم الحكم على المئات من أنصار مرسي بالإعدام بشكل جماعي، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في “انقلاب عسكري” قبل ما يقرب من عامين، على حد وصف الصحيفة.

وتعقيبا على أحكام الإعدام تلك، لفتت تليجراف إلى أن نسبة كبيرة من هذه الإعدامات لن تنفذ، عازية ذلك إلى ما وصفته بالطريقة المعقدة التي يؤكد من خلالها القضاء المصري عقوبات الإعدام.

لكنها أشارت إلى أنه بالرغم من ذلك فإن هذه الأحكام من شأنها إعادة رجال تنفيذ أحكام الإعدام، وهي الوظيفة التي يعرف صاحبها بـ”عشماوي”، إلى العمل من جديد، وذلك بعد نحو أربع سنوات من التوقف عن العمل، حيث إن أنشطة الإعدام متوقفة منذ عام 2011.

وكانت محكمة عسكرية قد أدانت الستة الذين أعدموا في قضية “خلية عرب شركس” في وقت سابق بشن هجمات لحساب تنظيم أنصار بيت المقدس الذي أعلن مؤخرا مبايعته لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية وأطلق على نفسه اسم “ولاية سيناء”.

ويعد هذا الإعدام الأول الذي ينفذ بعد استنفاذ درجات التقاضي من المحكمة العسكرية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023