شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لموظف الحكومة.. اعرف راتبك بعد علاوة يوليو

لموظف الحكومة.. اعرف راتبك بعد علاوة يوليو
أجرى السيد عاطف - مدير إدارة بالتفتيش المالي والإداري بوزارة التنمية المحلية - دراسة يمكن من خلالها حساب الأجر الخاص بالموظفين الحكوميين، مع بدء تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد فى يوليو المقبل.

أجرى السيد عاطف – مدير إدارة بالتفتيش المالي والإداري بوزارة التنمية المحلية – دراسة يمكن من خلالها حساب الأجر الخاص بالموظفين الحكوميين، مع بدء تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد فى يوليو المقبل، والذي بدأ الجهاز الإداري للدولة فى تطبيق بعض بنوده حاليًا.

وقال عاطف إن الراتب يساوى حاصل جميع الأساسي في 30/6، مضافًا إليه العلاوات غير المضمومة في 30/6، وفقا للأهرام.

وعلاوة الحد الأدنى والعلاوة الدورية المقررة للدرجة وهي (6،5،5،4) من أعلى لأسفل على التوالي والعلاوات الاجتماعية والإضافية ومنحة عيد العمال و100% من الأساسي في 30/6.

وقال إن الأجر المكمل سيكون عبارة عن الفرق بين إجمالي المرتب الحالي في 30/6 والأجر الوظيفي بعاليه ويوضع كقيمة مقطوعة، وبالنسبة لعلاوة الـ 5%، فهناك مفهومان لطريقة احتسابها، المفهوم الأول (5%الأجر الوظيفي بالجداول المرافقة بالقانون ) وهذا غير منطقي لأنها بهذه الطريقة تحسب على أجر الدرجة وليس أجر الموظف وبذلك لا تراعي الأقدمية داخل الدرجة الواحدة.

أما المفهوم الثاني (5% × الأجر الوظيفي لكل موظف)، وهذا منطقي لأنها بهذه الطريقة تحسب على أجر الموظف وليس أجر الدرجة وبذلك تراعي الأقدمية داخل الدرجة الواحدة.

وتابع: “أيًا كانت الطريقة تضاف النتيجة على الأجر الوظيفي للموظف في 1/7 … وبذلك تمثل هذه النتيجة الزيادة الجديدة في خانة إجمالي الأجر وهي تقل بما يقرب عن 50% من الزيادة في النظام القديم، وبالتالي سيكون إجمالي الأجر = حاصل مجموع جميع البنود السابقة).

حيث كان الأساسي في النظام القديم يمثل 25% فقط من إجمالي المرتب، بينما يمثل الأجر الوظيفي في النظام الجديد 75% من إجمالي المرتب، وتتضمن الدراسة أمثلة يمكن من خلالها حساب الأجر.

ووفقًا لخبراء وزارة المالية في حكومة محلب، فإن الأجر الوظيفي سيكون حاصل جمع بداية ربط الدرجات الواردة في القانون 47 لسنة 1978، العلاوات الخاصة التي ضمت للأجر الأساسي ونسبتها 305% حتى1/7/2014، العلاوات الخاصة التي لم تضم بعد للأجر الأساسي ونسبتها 60%.

كما يضم العلاوة الاجتماعية المقررة بالقانون رقم 118 لسنة 81 لجميع العاملين بالدولة بفئة 6 أو 4 أو 2 جنيه التي تصرف طبًقا للحالة الاجتماعية لكل موظف، والعلاوة الاجتماعية الإضافية المقررة بالقانون رقم 113 لسنة 82 بفئة موحدة أربعة جنيهات شهرياً، ومنحة عيد العمال، وعلاوة الحد الأدنى 200%.

وحافز الإثابة والذي تتفاوت نسبته من جهة لأخرى سيتم احتساب نسبة الـ100% منه فقط لتضاف إلى الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2015.

أما طريقة احتساب الأجر المكمل، فتكون باحتساب النسبة المتبقية من حافز الإثابة سواء كان 200% أو 400% أو 900% أيا كانت نسبته بعد خصم الـ 100% المضافة للأجر الوظيفي كأجر مكمل،

والأجر المكمل يشمل أيضًا بدلات التفرغ طبقًا لكل تخصص أو فئة سواء للمهندسين والزراعيين والمحاسبين، بعد تحويلها من نسب إلى أرقام لغلق باب التفاوت بين الوزارات والهيئات الحكومية كما كان يحدث في السابق.

والأجر المكمل يشمل حوافز الأداء ومقابل وظائف الإدارة العليا والتنفيذية، ومقابل ساعات العمل الإضافية، ومقابل التشجيع على العمل بوظائف أو مناطق معينة وبدلات الموظفين.

ويضاف إلى المرتب اعتبارًا من أول يوليو المقبل، علاوة دورية بقيمة 5% من إجمالي الأجر الوظيفي تصرف في الأول من يوليو، لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وعلاوة الترقية كل ثلاث سنوات بنسبة 5% من أجره الوظيفي.

وعلاوة التميز العلمي بـنسبة 2.5% من الأجر الوظيفي سواء كنت دبلومًا أو حاصل على بكالوريوس، بجانب العلاوة التشجيعية بنسبة 2.5% من الأجر الوظيفي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية