شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرصد: 34 قتيلاً باشتباكات النظام وداعش بدير الزور

المرصد: 34 قتيلاً باشتباكات النظام وداعش بدير الزور
أسفرت الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ يومين بين قوات النظام السوري وعناصر تنظيم "الدولة" في مدينة دير الزور (شرقاً)، عن مقتل 34 عنصراً على الأقل في صفوف الطرفين، وفقاً لـ"المرصد السوري لحقوق الإنسان"، اليوم الجمعة..

أسفرت الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ يومين بين قوات النظام السوري وعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” ( داعش) في مدينة دير الزور (شرقاً)، عن مقتل 34 عنصراً على الأقل في صفوف الطرفين، وفقاً لـ”المرصد السوري لحقوق الإنسان”، اليوم الجمعة.

وقال المرصد: “ارتفع إلى 19 على الأقل عدد عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها الذين قتلوا خلال اشتباكات في جنوب شرق مطار دير الزور العسكري وفي محيط حاجز جميان، الواقع عند أطراف حي الصناعة في جنوب شرق المدينة”، مضيفًا أن “ما لا يقل عن 15 عنصراً من التنظيم؛ بينهم قياديون، قتلوا في الاشتباكات ذاتها”.

ومن بين قتلى النظام “ضابط برتبة لواء ركن، وهو قائد لواء الدفاع الجوي في مطار دير الزور العسكري، إضافة إلى أربعة عناصر فصلت رؤوسهم عن أجسادهم من قبل عناصر التنظيم”.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة “الأنباء الفرنسية”، أن “انتحارياً من تنظيم “الدولة الإسلامية” فجر نفسه بعربة مفخخة عند حاجز جميان الخاضع لسيطرة قوات النظام”، بعدها تمكن التنظيم من السيطرة على الحاجز.

ومكنت هذه السيطرة مقاتلي التنظيم من “التقدم باتجاه مطار دير الزور العسكري”، وفقاً لعبد الرحمن، الذي أشار إلى اشتباكات عنيفة بين الطرفين استمرت ليل الخميس الجمعة، تزامناً مع قصف متبادل طال مواقعهما في ضواحي المدينة، وأكد الناشط المعارض في المدينة، محمد الخليف، أن “تنظيم “الدولة” سيطر بالفعل على حاجز جميان”.

وبات تنظيم الدولة “داعش”، وفق الخليف، يسيطر على معظم محافظة دير الزور ويقترب من السيطرة على نصف المدينة، وفي حال تمكن التنظيم من السيطرة على كامل مدينة دير الزور، فستكون بذلك مركز المحافظة الثاني الذي يخضع لسيطرته بعد الرقة (شمالاً)، التي أعلنها التنظيم عاصمة “دولة الخلافة” في يونيو الماضي.

كما ستكون مركز المحافظة الثالث الذي يخرج عن سيطرة قوات النظام بعد الرقة وإدلب (شمال غرب)، التي تمكنت فصائل المعارضة من السيطرة عليها كاملة في شهر مارس الماضي.

وتتقاسم قوات النظام والكتائب المعارضة السيطرة على مدينة حلب التي تشهد معارك مستمرة منذ صيف 2012، وتشن قوات نظام الأسد باستمرار غارات جوية على الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة، وتستهدفها خصوصاً بالبراميل المتفجرة التي حصدت مئات الآلاف من القتلى.

وفي ريف حلب الشرقي، تجددت الاشتباكات في محيط مطار كويرس العسكري بين قوات النظام وتنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يحاصر المطار.

وذكر المرصد أن “سبعة من قوات النظام بينهم ضباط قتلوا خلال الاشتباكات”، لافتاً إلى قصف جوي شنته قوات النظام مستهدفة محيط المطار، في وقتٍ يحاصر فيه تنظيم “الدولة الإسلامية” المطار منذ مارس2014.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023