شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 يونيو.. الحكم في طعن النيابة بقضية القرن

4 يونيو.. الحكم في طعن النيابة بقضية القرن
حددت محكمة النقض برئاسة المستشار أنور الجابري، اليوم الخميس، جلسة 4 يونيو المقبل، للحكم في الطعن المقدم من النياية العامة على براءة مبارك ومتهمي "قضية القرن".

حددت محكمة النقض برئاسة المستشار أنور الجابري، اليوم الخميس، جلسة 4 يونيو المقبل، للحكم في الطعن المقدم من النياية العامة على براءة الرئيس المخلوع حسني  مبارك ومتهمي “قضية القرن” ، بينما نظم عدد من “أبناء مبارك” مسيرة لدعم المخلوع بمحيط دار القضاء العالي.

وكانت النيابة العامة، أحالت مبارك إلى محكمة الجنايات في مايو 2011، ووجهت له اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير، وإهدار المال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة، بالإضافة إلى استغلال نفوذه في قبول عطايا له ولنجليه -عبارة عن خمس فيلات- من رجل الأعمال الهارب حسين سالم، كما وجهت اتهامات تتعلق بقتل المتظاهرين لوزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي و6 من مساعديه.

ونظرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، القضية، وأصدرت حكمًا في 2 يونيو 2012، بالسجن المؤبد لمبارك والعادلي في قضية قتل المتظاهرين، وانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه “جمال وعلاء” ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية “الفيلات”، وبراءته من قضية تصدير الغاز لإسرائيل، وكذلك براءة مساعدي العادلي.

وطعن المتهمون والنيابة العامة على الحكم أمام محكمة النقض، وصدر حكم في 13 يناير 2013 بقبول الطعن، وإلغاء حكم أول درجة، وتقرر إعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة جديدة برئاسة المستشار محمود الرشيدي، وفي 29 نوفمبر الماضي أصدرت المحكمة حكمها بعدم جواز محاكمة مبارك في “قتل المتظاهرين”، وبراءته في قضية “الغاز”، وانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه في قضية “الفيلات”، وبراءة العادلي ومساعديه الستة في “قتل المتظاهرين”.

وأخيرًا، قررت النيابة العامة الطعن على الحكم، وتقدمت بمذكرة لمحكمة النقض في يناير الماضي، شملت 33 وجهًا للطعن، رأت النيابة أنها كفيلة بإلغاء حكم الرشيدي، وإعادة نظر موضوع القضية أمام محكمة النقض.

في سياق متصل، نظم أبناء مبارك مسيرة في محيط دار القضاء العالي، بعد تأجيل النطق بالحكم، رفعوا خلالها، لافتات تحمل صور الرئيس المخلوع، مرددين هتافات “يا مبارك يا طيار.. عمرك ما بعت يوم الدار”،  “ثلاثين سنة عايشين في أمان”،  “واحد اتنين.. أيام مبارك فين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023