شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رسميا.. قطر توقع صفقة “رافال” مع فرنسا

رسميا.. قطر توقع صفقة “رافال” مع فرنسا
وقعت فرنسا، الإثنين، اتفاقية تبيع بموجبها 24 طائرة "رافال" لقطر، وذلك عقب مباحثات جمعت أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بالديوان الأميري في الدوحة ظهر اليوم

وقعت فرنسا، الإثنين، اتفاقية تبيع بموجبها 24 طائرة “رافال” لقطر، وذلك عقب مباحثات جمعت أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بالديوان الأميري في الدوحة ظهر اليوم.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه “جرى خلال الجلسة بحث علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها على مختلف الصعد، وبما يحقق المصالح الاستراتيجية المشتركة”، وتم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة بالمنطقة، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وشهد أمير قطر والرئيس الفرنسي، التوقيع على اتفاقية شراء طائرات رافال، وعلى اتفاقية عقد تسليح طائرات رافال، وعلى الاتفاق الخاص ببرنامج امتلاك الطائرات، والتوقيع على إعلان نوايا بين وزارة الخارجية في دولة قطر ووزارة الخارجية والتنمية الدولية في الجمهورية الفرنسية بشأن التعاون في تنظيم مباريات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وكان بيان لقصر الإليزيه، كشف الخميس الماضي، أن الرئيس الفرنسي اتفق مع أمير قطر، على إبرام صفقة تبيع بموجبها بلاده 24 طائرة رافال لقطر، وبدأت بيع طائرات رافال، التي لم تجد لها سوقًا رائجة على مدى 27 عامًا، بسبب غلاء ثمنها وتعقيد أنظمتها، للمرة الأولى في فبرايرالماضي لمصر، ثم توصلت إلى اتفاق مع الهند من أجل بيع 36 طائرة، وبهذه الصفقة تصبح قطر الدولة الثالثة التي تشتري من فرنسا طائرات رافال.

وصدر في أعقاب لقاء الشيخ تميم وهولاند بيان مشترك، اعتبر أن زيارة الرئيس الفرنسي للدوحة “أعطت دفعة جديدة وطموحة للعلاقات بين البلدين، خاصة في مجالي الدفاع والأمن”، وشّدد أمير قطر والرئيس الفرنسي “على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في عالم يعاني العديد من الأزمات”.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الفرنسي إلى السعودية، عقب زيارته للدوحة، في وقت لاحق اليوم، وسيحضر القمة الخليجية التشاورية المقرر عقدها بالرياض غدًا الثلاثاء، كضيف شرف.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023