شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتعال أسعار ياميش رمضان.. وتجار لـ”رصد”: حركة البيع “ميّتة”

اشتعال أسعار ياميش رمضان.. وتجار لـ”رصد”: حركة البيع “ميّتة”
تشهد أسعار السلع الغذائية وغيرها ارتفاعا غير مسبوق وفق تصريحات عدد من التجار لشكة رصد. التجار أكدوا أن سلع شهر رمضان المقبل "ياميش رمضان"يتواجد حاليا بالسوق غير أن حركة السوق وفق تعبيرهم"ميتة"،مؤكدين أنه منذ سنوات.

تشهد أسعار السلع الغذائية وغيرها ارتفاعًا غير مسبوق وفق تصريحات عدد من التجار لشبكة “رصد”.

التجار أكدوا أن سلع شهر رمضان المقبل “ياميش رمضان”تتواجد حاليًا بالسوق، غير أن حركة السوق وفق تعبيرهم”ميتة”،مؤكدين أنه منذ سنوات – وتحديدًا قبل ثورة يناير – كان شراء ياميش رمضان أساسيًا عند المصريين، ويشهد رواجًا كبيرًا في هذا التوقيت .

وأكد التجار أن السلع قد ارتفعت أسعارها بأضعاف؛ رغم أن حركة السوق متوقفة تقريبًا بسبب نقص السيولة وغلاء الأسعار المستمر.

وبالنسبة للسكر قال التجار إنه زاد خلال الأسابيع الماضية حوالي 300 جنيه للطن؛ مشيرين إلى أنه من المتوقع زيادة جديدة في أسعاره خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف التجار أن حركة  البيع والشراء تراجعت بالسوق بأكثر من 50% ، مشيرين إلى أن التدهور بدأ منذ عام 2011 عقب ثورة 25يناير، ثم عادت حركة السوق للاستقرار مرة أخرى في 2012 ، إلا أنها تراجعت في 2013 واليوم تدهورت، بحسب قولهم.

وأوضح التجار أن “المواطنين ليس لديهم نقود للشراء، بالإضافة لغلاء أسعار السلع وحركة السوق تتجه لمزيد من التدهور وربما تكون الأوضاع القادمة كارثية، إلى الدرجة التي يمكن أن تشهد انهيارًا للسوق “.

وعن أسعار السلع الرمضانية “الياميش” قال التجار إن صندوق قمر الدين صعد من 200 جنيه إلى 600 – 800جنيه الآن .

أما المشمشية فقد صعدت من “20 – 25 جنيهًا” للكيلو إلى “40 – 50جنيهًا” للكيلو، والبندق صعد من 60 جنيهًا للكيلو ليسجل 140جنيهًا للكيلو ، أما اللوز فكان يتراوح من”60 – 70جنيه” للكيلو، ليسجل اليوم من “100 – 110جنيهات” للكيلو.

وقال التجار إنه من المفترض أن تكون حركة الشراء قد نشطت منذ بداية شهر رجب وربما قبلها، أما اليوم فالوضع مميت، وأسعار معظم السلع تشهد صعودًا، مشيرين إلى أن أسعار السلع بالسابق كانت تصعد لكن ليس بهذا الشكل، وكان المواطنون يقبلون أما اليوم فهناك عزوف تام.

بدوره  أعلن البنك المركزي المصري، الإثنين، طرحه 500 مليون دولار في سوق الإنتربنك الدولاري «بيع وشراء فوائض الدولار بين البنوك».

وأفاد المركزي عبر موقعه الإلكتروني، بأن الطرح يأتي لتغطية الطلبات القائمة لدى البنوك لتمويل استيراد السلع الغذائية، استعدادًا لشهر رمضان المعظم.

وأكد مصدر مصرفي رفيع المستوى بالبنك المركزي، أن هذه الخطوة تأتي لإتاحة النقد الأجنبي ولتلبية طلبات الاستيراد، وتفادي تكدسها بالبنوك وتوفير العملة الصعبة.

ولم يتوقف الصعود عند أسعار السلع الرمضانية، ولكنه امتد لأسعار الخضروات؛ فقد صعد سعر الطماطم من 3 – 4 جنيهات للكيلو ليسجل اليوم 7 جنيهات للكيلو ، كما ارتفعت باقي أسعار الخضروات والفاكهة وفقا لآخر الأسعار الصادرة من الجهاز التنفيذي لسوق العبور، وكانت معظم الارتفاعات من 1 – 3 جنيهات للكيلو .

وكان خبراء الاقتصاد قالوا لـ”رصد” في وقت سابق: إنه علي الحكومة أن تنتبه للارتفاعات المستمرة بالأسعار وحركة البيع والشراء ورضى المواطنين، مشيرين أن هناك حالة غضب عامة قد تسبب أوضاعًا سيئة أكثر مما هي  عليه اليوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023