شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمالة الأطفال في الفيوم.. “رحلة الموت” من الفقر إلى البحيرة

عمالة الأطفال في الفيوم.. “رحلة الموت” من الفقر إلى البحيرة
تعتبر ظاهرة عمالة الأطفال من أحد أبرز الظواهر التى تضرب المجتمع فى ظل عجز الدولة عن التصدى لتلك الآفة المتنامية، فضلا عن كونها أهم أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية للأطفال في مصر بشكل عام، إلا أن أطفال الفيوم لهم خصوصية

تعتبر ظاهرة عمالة الأطفال من أحد أبرز الظواهر التى تضرب المجتمع فى ظل عجز الدولة عن التصدى لتلك الآفة المتنامية، فضلا عن كونها أهم أسباب المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية للأطفال في مصر بشكل عام، إلا أن أطفال الفيوم لهم خصوصية في هذه المشكلة فى ظل حالة الفقر وضيق العيش الذى يجبر الكثير من الآباء على الدفع بأبنائهم إلى أعمال خطيرة رغم صغر سنهم.

وبجانب الأعمال المعتادة التى تزخر بعمالة الأطفال كالحدادة وتصليح السيارات وورش الخراطة، يظل عمل أطفال الفيوم بالزراعة هو الأخطر، إذ يبعث الأهالي أبنائهم يوميا لجني الطماطم والفاكهة والمزوعات المختلفة من محافظة البحيرة برفقة مقاولي الأفراد، وذلك بمقابل مادي ذهيد للغاية يصل إلى 25 جنيه للطفل في اليومية.

وتكمن خطورة هذا العمل في وسيلة نقل الإطفال إلى محافظة البحيرة من الفيوم ذهابا وعودة، حيث يتم نقلهم في سيارات نصف نقل، فى رحلة يتراصون خلالها في صندوق السيارة الخلفي مكدسين كالبضائع.

ومع تكدس الأطفال فى سيارات “الموت” والتى يصل عددهم فة الرحلة الواحدة أحيانا إلى ما يقارب 50 طفلا، وتزايد حوادث الطرق، فقد أسفرت “رحلة الموت” إلى البحيرة إلى مقتل عدد غير قليل من الأطفال وإصابة آخرين إصابات بالغة، وبجانب الحوادث يبقي الآثر النفسي المتعلق بإهانة الأطفال وتعرضهم للضرب وشعورهم بالدونية تجاه أقرانهم الأعمق والأكثر تأثيرا فى مستقبل الأطفال.


“سيد. هـ” -مقاول أنفار- يقول: “أصحاب المزارع بيفضلوا الأطفال في العمالة عن الكبار، لأنهم بياخدوا فلوس أقل، ومقارنة بالعمال الكبار اللي بتوصل يوميتهم لأكتر من 100 جنيه، وكمان العربية بتاخد عدد أكبر منهم وده بيقلل مصاريف النقل”.

وأضاف “كمال. ل” والد أحد الأطفال -لمراسل “رصد”: “والله يا ابني زي ما أنت شايف الحالة وحشة والمصاريف غالية، فدا بيخلينا نبعت العيال مع المقاولين للشغل في البحيرة، أي نعم الفلوس اللي بياخدوها قليلة وفيه مخاطرة علي حياتهم، بس هنعمل ايه؟ أهي حاجة بتساعد في الغلا اللي إحنا عايشين فيه دا” .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023