شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستشار وكالة الفضاء الروسية بمصر: أنباء ضياع القمر الصناعي “حرب نفسية”

مستشار وكالة الفضاء الروسية بمصر: أنباء ضياع القمر الصناعي “حرب نفسية”
قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن ما يثار بشأن ضياع القمر الصناعي المصري "حرب نفسية" للضغط على الإرادة المصرية

قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن ما يثار بشأن ضياع القمر الصناعي المصري “حرب نفسية” للضغط على الإرادة المصرية.

وأوضح، في مداخلة هاتفية له ببرنامج “الساعة السابعة” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل عبر فضائية “سي بي سي إكسترا”،  أن “المدعي بأنه المستشار الإعلامي لوكالة الفضاء الروسية لا يعمل في الوكالة الروسية علي الإطلاق”، مشيرًا إلى أن من يحل هذا المنصب هي “إلينا سرجينا”، وأنها أرسلت له تكذيبًا بشأن ضياع القمر الصناعي “إيجيبت سات 2”.

وتابع: “القمر المصري انتقل لرقابة الجانب المصري منذ الأول من يناير العام الجاري، ويعمل في مداره بشكل مستقر حتى هذه اللحظة”.

وقد تضاربت الأنباء بشأن اختفاء محتمل للقمر الصناعي المصري “إيجيبت سات 2” الذي أُطلق قبل أكثر من عام بين تأكيد بذلك من الشركة الروسية المصنعة له، ونفي رسمي مصري.

وقالت شركة “إنيرجيا” الروسية إن القمر الصناعي ضاع في الفضاء منذ يوم 14 من الشهر الحالي، بسبب ما سمتها “أخطاء المصريين في تشغيله”.

أما “الهيئة القومية للاستشعار عن بعد” في مصر فنفت خبر ضياع القمر أو فقدان الاتصال به، وأكدت أنه مستقر في مداره.

يذكر أن تكلفة القمر الصناعي “إيجيبت سات 2″، الذي صممته وأطلقته الشركة الروسية “إنيرجيا”، بلغت نحو 40 مليون دولار “نحو 305 ملايين جنيه”، وأن الحكومة المصرية تسلمت إدارته مطلع العام الحالي من الجانب الروسي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023