شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرجع لبناني يدعو لإبقاء ولاية الفقيه داخل إيران وينتقد حزب الله

مرجع لبناني يدعو لإبقاء ولاية الفقيه داخل إيران وينتقد حزب الله
دعا المرجع الشيعي اللبناني، السيد علي الأمين، إلى إبقاء "ولاية الفقية" داخل إيران، معتبرًا أن "النهج الإيراني" مرفوض من قبلهم، كما انتقد حزب الله اللبناني، مؤكدًا أنه "لا يمثل المذهب الشيعي"

دعا المرجع الشيعي اللبناني، السيد علي الأمين، إلى إبقاء “ولاية الفقيه” داخل إيران، معتبرًا أن “النهج الإيراني” مرفوض من قبلهم، كما انتقد حزب الله اللبناني، مؤكدًا أنه “لا يمثل المذهب الشيعي”.

وقال الأمين، في حديث له مع قناة العربية الحدث، إن “مسألة ولاية الفقيه لم تكن لها علاقة بالسياسة”، مضيفًا “لا نرى أن ولاية الفقيه عابرة للحدود، ولاية الفقيه يجب أن تبقى محدودة في إيران”.

وذكّر أن “النهج الإيراني تم رفضه منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي”، معتبرًا أن “الرؤية الإيرانية نجحت في لبنان نتيجة ضعف الدولة”. وفي هذا السياق اعتبر أن “الدولة هي الحكم والمظلة للجميع”، مشددًا على رفضه “الارتباط بالرؤية الإيرانية”، منوهًا بأن “روابط المذاهب والأديان لا يجوز أن تكون على حساب الأوطان”.

وحول حزب الله اللبناني، اعتبر الأمين أنه “من مصلحة حزب الله أن يخرج من المستنقع السوري”، موضحًا أن “إيران لم تختطف الشيعة العرب، إنما هناك أحزاب مرتبطة بطهران”، وأكد أن “الشعوب لا تستفيد من الخطب النارية التي تصب الزيت على النار.. الشعوب تحتاج إلى كلمة جامعة”.

ونبّه إلى أن “حزب الله لا يمثل المذهب الشيعي”، مشيراً إلى أن “هناك أحزابًا توظف الدين من أجل جمع عدد أكبر من الأتباع”.

وفي الشأن العراقي، قال الأمين، إن “من احتلوا تكريت ومن استعادوها لم يذهبوا لإرساء أحكام الله”، أما في الموضوع اليمني، فأوضح أن “الحركة الحوثية لا تختزل الطائفة الزيدية”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023