شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تجارلـرصد: فرض 20% على واردات السكر يهلك المواطن.. والطن زاد 400 جنيه

تجارلـرصد:  فرض 20% على واردات السكر يهلك المواطن.. والطن زاد 400 جنيه
عارض عدد من التجار القرار الذي فرضته وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 20% بحد أدنى 700 جنيه على واردات السكر الأبيض.

عارض  عدد من التجار القرار الذي فرضته وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 20% بحد أدنى 700 جنيه على واردات السكر الأبيض.

وكانت التجارة والصناعة أصدرت قرارها  منذ يومين مضيفة أنه (القرار) أتى حتى استكمال إجراءات التحقيق في الزيادة الكبيرة في الواردات المصرية من السكر الأبيض خلال 2014 والربع الأول من 2015 مما تسبب في إلحاق الضرر ببعض مؤشرات الصناعة المحلية.

ووصف التجار الذين تحدثوا لموقع “رصد” بأن طن السكر ارتفع سعره 400 جنيه خلال أسبوع حيث كان سعر الطن 4 آلاف جنيه بينما وصل الآن إلي 4400 جنيه؛ ليسجل كيلو السكر اليوم 440 قرش.

وأضاف السيد إبراهيم تاجر سكر، لـ”رصد” أن “القرار خاطئ خاصة أن المصانع لها معدلات استهلاك ثابته وستضطر بالنهاية لرفع الأسعار ما سيزيد العبء علي المستهلك خاصة أن الإنتاج المحلي لا يغطي 50% من احتياجات المواطنين”.

وأكد إبراهيم أنه يعارض الأقاويل التي تقول أن استهلاك المواطن المصري هو السبب في ارتفاع سعر السكر، مؤكدا أن استهلاك المواطن مهما ارتفع فهو غير مؤثر بينما استهلاك المصانع هو المتحكم الرئيسي بالأمر .

وأيده إبراهيم بدري الذي قال لـ”رصد” إن مجموعة من المستوردين هم من يتحكمون بالسلع الاستراتيجية بالسوق المصري من دقيق وسكر وغيرها وان هناك احتكار قوي لهذه الصناعة؛ حسب قوله.

وأكد أن السوق المحلي “لا يتحمل أي هزات لأن الأداء الاقتصادي ضعيف” مؤكدا أن المصانع بدات بالفعل التخلي عن عدد من العمالة بالإضافة إلى أنها أوقفت إنتاجها لأيام بسبب ارتفاع الأسعار المتكرر، خصوصا الفترة الحالية، رافضا القرار والقرارات الأخيرة التي تسببت بزيادة أعباء المواطن و”هلاكه اقتصاديا”؛ وفقا لقوله.

ورغم معارضة التجار للقرار إلا أنه لاقى ترحيبا من المجلس التصديري للصناعات الغذائية؛ حيث رحب علاء البهي رئيس المجلس، بقرار فرض رسوم مؤقتة على واردات السكر بنسبة 20% بحد أدنى 700 جنيه للطن.

وطالب البهي في تصريحات أمس لوكالة أنباء الشرق الأوسط  وسائل الاعلام بضرورة توعية المواطنين بالتقليل من استخدام السكر،مشيرا الى ان متوسط معدل استهلاك الفرد فى مصر يساوي 4 اضعاف متوسط الاستهلاك العالمي .

بدوره قال صلاح عبد العزيز إسماعيل الرئيس السابق لشعبة البقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة وعضو مجلس ادارة الشعبة العامة لـ”رصد” إن “القرار يأتي في محاولة لخدمة المنتج المحلي الذي يواجه صعوبات كثيرة خاصة أن المستورد سعره أقل من المحلي باكثر من500جنيه”.

وأضاف أن “إنتاج السكر المحلي لا يغطي أكثر من 60% من احنتياجات المواطنين مؤيدا الدعوات لترشيد الاستهلاك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023