شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 خطوات لتخزين طعام صحي لكِ ولعائلتكِ

7 خطوات لتخزين طعام صحي لكِ ولعائلتكِ
يمثل إعداد الطعام السليم، بحسب الإرشادات الصحية في المنزل وفي الحضانة، أهم الطرق للحماية من الأمراض البكتيرية المنقولة عن طريق الأغذية، مثل "أي كولاي" و"السالمونيلا"، و"الليستيريا"، والتي يمكن ان تؤدي للإسهال والحمى...

يمثل إعداد الطعام السليم، بحسب الإرشادات الصحية في المنزل وفي الحضانة، أهم الطرق للحماية من الأمراض البكتيرية المنقولة عن طريق الأغذية، مثل “أي كولاي” و”السالمونيلا”، و”الليستيريا”، والتي يمكن ان تؤدي للإسهال والحمى وتقلصات البطن، والغثيان، والتقيؤ، والجفاف.

وننقل عن ويب طب، إرشادات صحية لتحضير وتخزين الطعام، تعتمد على ست خطوات أساسية: التنظيف، والفصل، والتذويب، والطهي، والتبريد، والتخزين.

التنظيف:

غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون، لمدة 20 ثانية، لكِ ولطفلك (قبل وبعد التعامل مع الطعام، وبعد استخدام الحمام). أيضًا انتبهي إلى ضرورة غسل الأدوات المستعملة لإعداد الطعام بالماء الساخن والصابون، بعد كل استخدام، بخاصة ألواح التقطيع.

الفصل:

الفصل بين الأطعمة النيئة والمطبوخة، وذلك لمنع التلوث باستخدام لوح تقطيع واحد للمنتجات الطازجة كالخضار والفواكه، ولوح تقطيع آخر للحوم والدواجن والأسماك النيئة. وأيضا فصل المأكولات في الثلاجة في أوعية خاصة للثلاجة، تغلق بطريقة جيدة، وتمنع تسرب السوائل وانتشار الروائح.

التذويب:

التذويب إما في الثلاجة قبل بضع ساعات من الطبخ، أو في ماء باردة عندما يكون الطعام في وعاء أو كيس خاص للمأكولات، ويكون مغلق تمامًا، أو في الميكروويف للاستعمال المباشر.

الغسيل:

يكون الغسيل بمياه جارية ونظيفة، حتى لو كنت تخططين لتقشيرها لطفلك، لإزالة بقايا المبيدات الحشرية، والأوساخ أو البكتيريا. لذا استعملي فرشاة نظيفة عند اللزوم. وأيضا تأكدي من غسل الأدوات المستعملة لإعداد الطعام، والأواني، وألواح التقطيع بطريقة جيدة.

الطهي:

الطهي في درجات الحرارة المناسبة، والتي يجب أن لا تقل عن 72 درجة مئوية للحوم والدجاج لقتل البكتيريا المسببة للأمراض.

التبريد:

التبريد في الثلاجة على الفور، إذ لا يجوز ترك الأطعمة المطبوخة تبرد على طاولة المطبخ، فالطعام الساخن يجب وضعه مباشرة في الثلاجة، كما يجب تغطية الأطعمة للحفاظ على الرطوبة ومنعها من التقاط الروائح من الأطعمة الأخرى.

التسخين:

قومي بتسخين الطعام دائمًا حتى يصبح ساخنًا في كافة أجزائه، وإذا كنت تقومين بإعادة تسخين الطعام في الميكروويف، حرّكي الطعام للقضاء على البقع الباردة التي قد تؤؤي البكتيريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023