شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الإسكان”: اتفاق مبدئي لتنفيذ أول ٥٠ ألف وحدة في “العاصمة الجديدة”

“الإسكان”: اتفاق مبدئي لتنفيذ أول ٥٠ ألف وحدة في “العاصمة الجديدة”
كشف مصطفى مدبولى، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الاتفاق مبدئيا مع الجانب الاماراتى، للبدء بتنفيذ نحو ٥٠ ألف وحدة سكنية كباكورة لمشروع العاصمة الادارية الجديدة " العاصمة القاهرة"، يتم تنفيذها خلال ٣ سنوات.

كشف مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة إبراهيم محلب، أنه تم الاتفاق مبدئيًا مع الجانب الإماراتي، للبدء بتنفيذ نحو ٥٠ ألف وحدة سكنية، كباكورة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة “العاصمة الجديدة”، يتم تنفيذها خلال ٣ سنوات، بمساحات تتراوح بين ٥٥ و٩٠ و١٢٠ و١٣٠ حتى ١٨٠ مترًا، بحيث تضم جميع مستويات وأنماط الإسكان.

وقال الوزير، في بيان صحفي، تلقت “رصد” نسخه منه، خلال جولته في محافظة المنيا لتفقد مشروعات الإسكان وطريق “بني مزار – الباويطي”، اليوم السبت، إن الجانب الإماراتي خاطب الاتحاد المصري لمقاولين التشييد والبناء، للاستعانة بالشركات المصرية لتنفيذ هذه الوحدات، مؤكدًا أن جميع شركات المقاولات التي ستعمل في المشروع، ستكون مصرية والعمالة مصرية ١٠٠٪ ، والتمويل خارجي فقط.

وأضاف “مدبولي”: “سنبدأ خلال أيام، أول خطوة تنفيذية للعاصمة الإدارية، وهو توصيل أول مرحلة لخط المياه، بطاقة ١٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم، لخدمة الإنشاءات أولا، ثم خدمة الوحدات السكنية، وهذا الخط سيخدم عدد السكان المستهدف وهو ٥٠٠ ألف نسمة”، موضحًا أن الخط سينتهي خلال ٣ شهور عند بدء توصيله، من محطة مياه العاشر من رمضان.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تتعاون حاليًا مع الجانب الإماراتي، لتحرير عقد الشراكة، الذي سيكون الأول من نوعه في شراكة القطاع الخاص مع الدولة، كاشفًا أن هناك مكاتب قانونية متخصصة ستعمل على صياغة هذا العقد، الذي ستكون حصة الدولة فيه ٢٤٪، وسيتولى الجانب الإماراتي الإدارة والتسويق والتكلفة الرئيسية، فضلًا عن تحديد رأسمال الشركة التي ستضم الجانبين.

وفي السياق نفسه، أكد “مدبولي”، أن هناك مشروع مدينة توشكى الجديدة، والتي سيتم افتتاح أولى مراحلها في أغسطس المقبل، بخلاف وضع تصورًا متكاملًا لجميع مدن الصعيد الجديدة، والبداية بتنفيذ مولات تجارية وخدمات ومشروعات سكنية مختلفة، لجذب مواطني الصعيد إليها.

وتفقد الوزير، يرافقه  صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، أعمال طريق “بني مزار – الباويطي”، بعدما تم رصف أول ٧ كيلومترات من الطريق، وهى زيارته  الثانية للطريق، وذلك للإطمئنان على أعمال تنفيذ الخطة القومية للطرق الاستراتيجية للتنمية.

وقال “مدبولي”:  إن الطريق بطول 196 كيلومترًا، بإتجاهين كل اتجاه 3 حارات مرورية، وعرض الحارة (3,5 مترًا)، وبتكلفة تقديرية ٧٢٥ مليون جنيه، ويربط بين محافظة المنيا، والواحات البحرية، موضحًا أنه يتم حاليًا تنفيذ أحد الاتجاهين كأسبقية أولى، ويتم تجهيز الاتجاه الآخر للتنفيذ في أسبقية مستقبلية.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن نسبة تنفيذ المشروع وصلت إلى 25%، مضيفًا أن الطريق الثاني هو “ديروط – الفرافرة”، ويبلغ طوله 310 كيلومترات، بتكلفة تقديرية مليار جنيه، ويربط الوادي الجديد بالصعيد، ويعمل فيه 7 شركات لسرعة التنفيذ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023