شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الغلاء يحرم أهالي المنوفية من الفسيخ والرنجة في شم النسيم

الغلاء يحرم أهالي المنوفية من الفسيخ والرنجة في شم النسيم
يحتفل المصريون بيوم شم النسيم وأعياد الربيع لهذا العام، ويطبقون عادات قديمة نشأوا وتربوا عليها منذ قديم الأزل، منها ؛ الخروج إلى المتنزهات والحدائق وأكل الفسيخ والرنجة والملوحة، وخضروات مثل البصل والجرجير وتلوين بعض الأطعمة م

يحتفل المصريون بيوم شم النسيم وأعياد الربيع لهذا العام، ويطبقون عادات قديمة نشأوا وتربوا عليها منذ قديم الأزل، منها الخروج إلى المتنزهات والحدائق وأكل الفسيخ والرنجة والملوحة، وخضروات مثل البصل والجرجير، وتلوين بعض الأطعمة مثل البيض، وعلى الرغم من أن أمراض قد تسببها بعض هذه الأطعمة كل عام, إلا أن المصريين يصرون على تناولها ولا يبالون بما يحدث بعدها .

وتجولت “رصد” في بعض الأسواق بالمنوفية، لتعرف أسعاء بعض الأطعمة المرتبطة بشم النسيم، حيث يقول محمود شوقي، بائع أسماك، “يتراوح سعر الفسيخ في الأسواق ما بين 60 جنيها إلى 70 جنيها، بينما الفسيخ المغلف في السوبر ماركت يتراوح سعره من 80 جنيها إلى 85 جنيها.

ويضيف أن سعر الرنجة يبدأ في الأسواق والمحلات المتخصصة من 12 جنيها حتى 30 جنيها على حسب نوعها وجودتها، بينما الرنجة المغلفة فى السوبر ماركت سعرها يتراوح من 20 إلى 25 جنيها، أما سعر الملوحة، فيبدأ من 50 جنيها حتى 70 جنيها على حسب حجمها.

وقال أحمد فاروق، بائع آخر، “المعلوم أن أسعار الأسماك بكافة أنواعها ترتفع في هذه الأيام، نظراً لوجود فئة لا تفضل تناول الفسيخ أو الرنجة، ويفضلون تناول وجبة سمك شهية في أعياد شم النسيم”، مشيرًا إلى أن أسعار الأسماك هذا العام كالتالي؛ سمك البلطى يبدأ سعره من 16 جنيهاً للكيلو، وسمك البورى من 30 إلى 35 جنيهاً ،.وسمك الدنيس من 35 إلي 45 جنيهاُ، .وسمك التونة المجمدة من 15 إلى 20 جنيهاً.

فيما قالت سامية صلاح، مستهلكة، “علشان أنزل اشتري 2 كيلو فسيخ هصرف 120 جنيه، طبعا كتير جدا، و2 كيلو ده أقل شئ، لأن غالبًا بيكون يوم تجمع عائلات كاملة، هنصرف أكتر من 500 جنيه أسماك، ليه الغلاء ده؟ وإيه سببه؟ مش عارفين”.

وتابع أسامة رحيم، مستهلك، “طبيعة السوق المصري استغلاء المنتجات في المناسبات، الموضوع راجع لجشع التجار وعدم الرقابة من الحكومة، لأن لو في قانون يحكم السوق لن يصل الحال إلى الغلاء الموجود حاليا، لكن للأسف مصر كلها فساد”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023