شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كي مون يعلن سقوط 600 قتيل جراء العمليات العسكرية باليمن

كي مون يعلن سقوط 600 قتيل جراء العمليات العسكرية باليمن
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله في أن "يتم وقف القتال والعمل العسكري باليمن في أقرب وقت"، وأكد على أهمية "ترجيح كفة الحوار"، لا سيما بعد "مقتل نحو 600 شخص وإصابة 6 آلاف آخرين جراء تلك العمليات".

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله في أن “يتم وقف القتال والعمل العسكري باليمن في أقرب وقت”، وأكد على أهمية “ترجيح كفة الحوار”، لا سيما بعد “مقتل نحو 600 شخص وإصابة 6 آلاف آخرين جراء تلك العمليات”.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بقطر، عقد مساء اليوم ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، الذي تستضيفه الدوحة خلال الفترة من 12 إلى 19 إبريل الجاري، ونشرت تفاصيله وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتعرض بان كي مون لبدايات الأزمة اليمنية، قائلا إن “الأمم المتحدة عملت بشكل وثيق وسعت مع قادة الدول الاعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي لحل المشكلة على نحو سلمي وبالفعل أوشكت الامم المتحدة بالتعاون مع تلك الدول عبر المبعوث الخاص لليمن جمال بن عمر على التوافق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية “.

وتابع: “وبسبب الحوثيين والانشقاق الذي أحدثه الرئيس السابق (علي عبدالله صالح) ولسوء الحظ والهيمنة العسكرية المفاجئة التي حققها الحوثيون دفع دول مجلس التعاون للتحرك العسكري مع العلم أن هذا العمل العسكري جاء بطلب رسمي من قبل الرئيس الشرعي لدولة اليمن”.

 وأشار  إلى مقتل نحو 600 شخص وإصابة 6 آلاف آخرين جراء تلك العمليات، مؤكدا على أهمية “ترجيح كفة الحوار”، بحسب الوكالة.

وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت أمس أن 3 من قواتها قتلوا، ليرتفع بذلك عدد القتلى السعوديين منذ إطلاق عملية “عاصفة الحزم” في 26 مارس الماضي إلى 6، مقابل مقتل 500 من عناصر جماعة الحوثي.

 وأعرب كي مون، عن آمله في أن يتم “وقف القتال والعمل العسكري في أقرب وقت بحيث يتم السماح لعملية السلام بأن تستأنف”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: “لقد اعترضت بشدة على محاولة السيطرة على اليمن من قبل الحوثيين وذلك باستخدام القوة ويساورني القلق أيضا بشأن الضحايا من المدنيين، إضافة إلى تدمير البنى التحتية الأساسية”.

وتابع: ” إن الأزمة الداخلية في اليمن ينبغي ألا تتفاقم ولا تتحول إلى أزمة ممتدة إقليمية، نحن بحاجة إلى نزع فتيل الأزمة والعودة إلى مائدة المفاوضات”.

وأعرب عن اعتقاده بأن المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة هي خير فرصة كي نحول دون امتداد هذا النزاع وهذه الأزمة، داعيا إلى التركيز على جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة جمال بن عمر.

وردا على سؤال بشأن إمكانية توقف عمليات عاصفة الحزم أشار الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس وزراء قطر إلى أنه بالنسبة لليمن كان هناك عدة أهداف من وراء تلك العمليات السبب الأول هو “حماية الامن القومي لدول مجلس التعاون الخليجي وثانيا مواجهة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح لكسره قرارات مجلس الأمن وعلى رأس تلك الأهداف إعادة الشرعية لدولة اليمن”.

من جانبها، قالت منظمة “أطباء بلا حدود”، إن عياداتها المنتشرة في أنحاء اليمن عالجت أكثر من 800 جريح حرب، منذ 19 مارس الماضي.

وأشارت المنظمة الإغاثية الدولية غير الحكومية، التي تعمل في اليمن منذ 2007، في بيان لها اليوم الأحد، أن هذا الرقم من الجرحى يأتي رغم صعوبات تتعلق بالطرق وسيارات الإسعاف ومقتل مسعفين.

ولفتت في البيان الذي نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني، إلى بقاء أعداد كبيرة من الجرحى ملقين في الشوارع لساعات طوال بعد إصابتهم من قبل قناصة وصعوبة الوصول إليهم لاستمرار المواجهات في الشوارع بشكل مكثف.

ومنذ 26 مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة “الحوثي” ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023