شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة علمية: احذروا.. “فيس بوك” يسبب الاكتئاب

دراسة علمية: احذروا.. “فيس بوك” يسبب الاكتئاب
أطلقت دراسة جديدة، تحذيرات من أن موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يمكن أن يسبب الاكتئاب، إذ قال فريق من الباحثين في جامعة هيوستن بولاية تكساس، إن مدمني استخدام "فيس بوك" يمكن أن يصابوا بأضرار نفسية حادة.

أطلقت دراسة جديدة، تحذيرات من أن موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يمكن أن يسبب الاكتئاب، إذ قال فريق من الباحثين في جامعة هيوستن بولاية تكساس، إن مدمني استخدام “فيس بوك” يمكن أن يصابوا بأضرار نفسية حادة.

ونشرت روسيا اليوم، نقلًا عن مجلة Journal of Social and Clinical دراسةً أشارت إلى أن مدمني “فيس بوك”، يقارنون أوضاعهم الاجتماعية دائمًا بالنسبة إلى غيرهم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب المزمن، فضلًا عن عدم إعجاب الأصدقاء بالمحتويات التي ينشرها البعض، ما يولّد نوعًا من مشاعر الحزن.

وقال ماي لي ستيرز، الباحث الرئيسي في الدراسة، من جامعة هيوستن، إنه “من المهم أن ندرك أن معظم الناس يميلون إلى التفاخر على موقع فيس بوك، لذلك فهم يصورون أنفسهم دائمًا في أفضل الأحوال، ولا يعرضون سوى الجوانب الجيدة فقط في حياتهم، مخفين السيئة”. 

وأوضح: “ومع ذلك فنحن لا ندرك أن هذا يحدث، ونحن نحاول دائمًا أن نقارن أنفسنا بالآخرين، بما حققوه وبما وصلوا إليه، وسنشعر لا إراديا بأننا لا نعيش نفس الحياة الطيبة التي يتمتع بها أصدقاؤنا”.

وقام فريق الدراسة بملاحظة 154 مستخدمًا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 42 عامًا، لمدة أسبوعين، وكان موضوع الدراسة هو “حياة المستخدمين اليومية على فيس بوك”، وفي نهاية فترة الأسبوعين، لاحظ الفريق ظهور علامات اكتئاب على المستخدمين، فضلًا عن انشغالهم بمستوى معين من المقارنة الاجتماعية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستخدمي “فيس بوك” في كثير من الأحيان يحكمون على أنفسهم من خلال المقارنة مع أصدقائهم، ووجدوا أنهم أيضًا يعانون من حالات نفسية سيئة، فضلًا عن أن معظمهم يعاني من مشاعر الحزن، وعدم وجود أمل في المستقبل، وكانوا أيضًا يغضبون بسهولة.

ولفت فريق البحث إلى أنه على الرغم من حقيقة أن مستخدمي “فيس بوك” يمكن أيضًا أن يقارنوا أنفسهم بالأقل حظًا منهم، إلا أن الاستخدام المنتظم للموقع يهبط بمزاجهم العام، ما يولد حالة من تدني الاحترام للذات، ومع الوقت يشعرون بالأسوأ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023