شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جرعات الدواء الزائدة خطر يهدد حياة الأطفال

جرعات الدواء الزائدة خطر يهدد حياة الأطفال
قال عدد من أطباء الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، إنه يتعين قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات...

قال عدد من أطباء الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، إنه يتعين قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات المترية، لتجنب تناول الجرعات الزائدة، التي تشيع عند استخدام الملاعق الصغيرة والكبيرة، في تقدير كميات الدواء.

 

ونقل موقع باب عن الطبيب إيان بول، أخصائي الأطفال بمستشفى ميلتون هيرشي للأطفال، في جامعة بنسلفانيا، وكبير المشرفين على دراسة خاصة بالإرشادات الجديدة للجرعات المترية من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، قوله إن عشرات الآلاف من الأطفال ينتهي بهم المطاف كل عام في وحدات الطوارئ، بعد تعاطي جرعات زائدة من الأدوية دونما قصد، وغالبًا ما يكون السبب عدم وضوح الملصقات على علب الأدوية أو غموض الإرشادات الطبية.

 

وأضاف "بول" قائلًا، إنه "رغم علمنا بأن الوحدات المترية هي الأكثر أمنًا والأدق، لا يزال الكثيرون من مقدمي خدمات الرعاية الطبية يكتبون الجرعات الطبية باستخدام الملاعق، ويستخدم بعض الآباء الملاعق المنزلية لتقدير الجرعات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أخطاء فادحة".

 

وتابع: "لتجنب الوقوع في الأخطاء الناجمة عن استخدام ملاعق المنزل، تطالب هذه الإرشادات بتعاطي الأدوية السائلة عن طريق الفم باستخدام الملليلترات مع اتباع التوجيهات الخاصة بكسور الملليلتر".

 

وأوضح الطبيب، أنه من أجل تفعيل ذلك، ل"ا نحتاج إلا إعادة توجيه الوالدين والأسر للنظام المتري بل أيضًا مقدمي الدواء والصيادلة".

 

أما لويس باركر الصيدلاني في مجال الأطفال بمستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، فقال: "لتجنب الأخطاء الخاصة بالجرعات الزائدة، يتعين تسجيل الوزن ودرجة الحرارة باستخدام وحدات الكيلوغرام والدرجات المئوية بدلًا من الرطل والفهرنهايت".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023