شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فن النحت في الصعيد بين الإهمال والاندثار

فن النحت في الصعيد بين الإهمال والاندثار
يعتبر فن النحت من أقدم الفنون وأكثرها انتشارًا وتنوعًا في العالم ، وقد يكون النحت قطعة...

يعتبر فن النحت من أقدم الفنون وأكثرها انتشارًا وتنوعًا في العالم ، وقد يكون النحت قطعة صغيرة كما يمكن أن يكون تمثالاً ضخمًا مثل تمثال الحريَّة.

 

وعلى الرغم من أن كلمة نحت تعني قَطْع أو حَفْر، إلا أن النَّحت يشمل الأعمال التي يتم تشكيلها أو بناؤها أيضًا. وترجع أقدم الأعمال النحتية الموجودة اليوم، إلى العصر الحجري الأول، إذ يزيد عمرها على 30 ألف سنة.

 

ورصدت شبكة "رصد" آراء بعض الطلاب الدارسين لفن النحت، أو العاملين به في محافظة المنيا. يقول حسام مصطفى، إن النحت في المنيا "كفن غير موجود بالمرة سواء لدارسيه بكليه الفنون الجميلة أوالعاملين به كموهبة"، مضيفًا: "لا يوجد بالمنيا غير معرض واحد فقط هو من يعتبر المسوق لعمل النحاتين".

 

وأضافت ساره حسين (طالبة): "من بداية العصور الإسلامية وبدأ الخلاف على كون النحت حرام من عدمه، فبدأ يتراجع الفن تدريجيًا، ويعتبر لا يوجد بشكل كبير بمحافظة كالمنيا غير للدراسه فقط"، حتى أنه لا يوجد عمل للخريجين ومن يريد أن يكمل في هذا الطريق فعليه السفر إلى القاهرة للعمل".

 

وأشارت ريهام خالد، طالبة بكلية الفنون الجميلة، إلى أنه "على الرغم من أن العائد المادي كبير للأعمال المنحوتة ولكن كثقافة عامة للشعب يعتبر فن النحت غير موجود بالمرة، خاصة بمناطق كالصعيد، ويعود ذلك أيضًا لبعض العادات والتقاليد القديمة وأخرى لتحريم البعض لها".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023