شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كاتب مغربي: ٣ رسائل في حضور بنكيران قمة شرم الشيخ

كاتب مغربي: ٣ رسائل في حضور بنكيران قمة شرم الشيخ
قدم الكاتب المغربي توفيق بو عشرين رؤية حول إرسال ملك المغرب محمد السادس، رئيس وزرائه...

قدم الكاتب المغربي توفيق بو عشرين رؤية حول إرسال ملك المغرب محمد السادس، رئيس وزرائه عبد الإله بنكيران إلي القمة العربية بشرم الشيخ، رغم زهد الملك منذ توليه العرش في حضور مؤتمرات الجامعة العربية التي لم يحضرها سوي ثلاث مرات .

 

وقال بو عشرين الجامعة العربية في مقاله الأخير بصحيفة “اليوم 2 “ تحت عنوان: “لماذا بعث الملك بنكيران إلى شرم الشيخ؟”، إنه لم تعد تجمع الأنظمة العربية على شيء، إذن، ما فائدة الاجتماعات والسفر والخطب الطويلة و«تقطار الشمع» على هذا أو ذاك؟ فليست لدى العرب رؤية موحدة أو قريبة للأمن القومي لبلدانهم.

 

وأوضح في 3 نقاط أسباب إقدام الملك محمد السادس على بعث رئيس حكومته إلى شرم الشيخ لتمثيله وتمثيل المملكة في جامعة العربان ، وهي بالترتيب كما يلي: 

 

أولًا: يريد الملك رفع تمثيل المغرب في القمة العربية الجديدة، وعدم الاقتصار على وزير الخارجية، وذلك لإرضاء مصر مستضيفة القمة، والسعودية والإمارات اللتين تراهنان على استصدار بيانات إدانة للحوثيين وداعش وإيران، ولمَ لا الدفع باتجاه تسليح الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، وإفشال مفاوضات الصخيرات التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

إذن، بعث رئيس الحكومة إلى شرم الشيخ فيه رسالة من الجالس على العرش تقول: «أنا لا أخضر هذه الاجتماعات للأسباب التي تعرفونها، لكنني مهتم بجدول الأعمال وبجهود محاربة الإرهاب، وبالحد من انتشار العنف المسلح في المنطقة».

 

ثانيًا: الملك يبعث رئيس حكومته الملتحي إلى عاصمة كره الإسلاميين، أي مصر، وهذا معناه أن القصر يعطي هدية لبنكيران ليسوق صورة أخرى عنه باعتباره زعيم حزب محافظ، إسلامي لكنه ليس أصوليا.. حزب مغربي ليست له علاقة، من قريب أو بعيد، بالإخوان المسلمين، وإن كانت الأخونة ليست جريمة ولا تهمة.

 

حضور بنكيران وسط أمراء الخليج والرؤساء العرب وكتيبة السيسي معناه أن القصر يريد أن يمحو هذه الحساسية العربية والخليجية التي لدى البعض من بنكيران وحكومته، ويريد الملك أن يقول للجميع: «إن هذا هو رئيس حكومة المغرب وعليكم أن تتعاملوا معه، أحببتموه أم لم تحبوه». 

 

ثالثًا: الرسالة الأخيرة وراء تكليف بنكيران بتمثيل الدبلوماسي الأول في المغرب هي أن الملك يظهر للعرب خصوصية المغرب، وقدرته على تخطي آثار الربيع العربي، وانفتاحه الديمقراطي حتى على الإسلاميين، الذين يشكلون عقدة في منشار جل الأنظمة العربية.

 

الملك يقول لهم: «ها هو إسلامي على وشك إكمال ولايته في الحكومة، وإن المغرب لا يخاف الإسلاميين ولا العلمانيين ولا اليساريين ولا الليبراليين، وإن انفتاحا ديمقراطيا تنتعش فيه تعددية حقيقية ممكن رغم كل الإكراهات، وإن سقف المغرب أقوى مما تظنون».
 

وتابع الكاتب: “من جهة أخرى، على بنكيران أن يوظف هذه المناسبة وهذه الهدية التي أعطيت له لتمثيل المغرب في تجمع العرب المصابين بالحساسية من الربيع العربي، وأن يتحدث معهم عن أفكاره وخططه ومنجزاته وأجندته، وأن يطمئنهم إلى أنه لا يسعى إلى خلافة إسلامية ولا إلى أسلمة الدولة والمجتمع، وأنه يقود حزبا محافظا وليس أصوليًا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023