شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليونسكو تحث أطراف النزاع باليمن على تجنب التراث الثقافي

اليونسكو تحث أطراف النزاع باليمن على تجنب التراث الثقافي
حثت منظمة اليونسكو، جميع الأطراف المعنيين في النزاع باليمن على تجنب استهداف...

حثت منظمة اليونسكو، جميع الأطراف المعنيين في النزاع باليمن على تجنب استهداف التراث الثقافي لهذا البلد، علما بأن المدينة القديمة في العاصمة صنعاء مدرجة على لائحة التراث العالمي.

 

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا: "أدعو سكان اليمن، كذلك دول المنطقة المعنية بالعمليات العسكرية في هذا البلد، إلى بذل ما في وُسْعِهم لحماية التراث الثقافي لليمن، الذي لا يقدر بثمن".

 

وأضافت في بيان أن "تجنب أطراف النزاع استهداف مواقع التراث الثقافي ومعالمه أمر أساسي، سواء بالمدفعية أو الضربات الجوية أو استخدامها لأغراض عسكرية"، وشددت بوكوفا على أن تراث اليمن "فريد"، معتبرة أنه "يعكس قرونا من الفكر والتبادل والحوار".

 

ويحوي اليمن كنوزا معمارية؛ ويتضمن ثلاثة مواقع أدرجتها اليونسكو على لائحة التراث العالمي: المدينة القديمة في صنعاء التي تعود مساجدها وحماماتها إلى ما قبل القرن الحادي عشر، ومدينة شبام في الشرق، الملقبة "مانهاتن الصحراء"، ومدينة زبيد في الغرب.

 

وبدأت السعودية الخميس عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين سيطروا على صنعاء، قبل أن يتقدموا في اتجاه عدن التي كان قد لجأ إليها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023