شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10% من النساء الحوامل يعانين الاكتئاب

10% من النساء الحوامل يعانين الاكتئاب
تمر المرأة بالكثير من التغيرات الجسدية والنفسية بعد علمها بنبأ الحمل، لكن أخطرتلك التغيرات، قد يكون...

تمر المرأة بالكثير من التغيرات الجسدية والنفسية بعد علمها بنبأ الحمل، لكن أخطرتلك التغيرات، قد يكون مرورها بنوبات اكتئاب.

 

تشير إحصائيات إلى أن نحو 10% من النساء، يعانين من نوبات اكتئاب خلال الحمل، يزيد من حدتها شعور المرأة بتأنيب الضمير، بسبب هذه المشاعر السيئة التي تمرّ بها في هذه المرحلة، التي من المفترض أن تكون من أسعد أوقات حياتها، وذلك بحسب ما نقلته دويتشه فيليه.

 

ويشدد الخبراء على ضرورة التفريق بين التقلبات المزاجية الطبيعية وحالات الاكتئاب، التي يمكن أن تتفاقم إذا لم تحصل المرأة على المساعدة الطبية المناسبة، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع بيبي سنتر الألماني.

 

ورغم  وجود أكثر من تفسير لبعض الأعراض التي تظهر أثناء الحمل، فإن الخبراء اتفقوا على مجموعة أعراض يمكن أن تكون إشارة واضحة على الإصابة بالاكتئاب، وهي: عدم القدرة على التركيز، والشعور بالخوف، والحساسية المفرطة.

 

هذا، بالإضافة إلى فقدان الشهية تمامًا للطعام أو النهم في الأكل، وفقدان الشعور بالفرحة، والرغبة في البكاء، والشعور بقلة الحيلة.

 

ويرجع الخبراء هذه الأعراض إلى التغيرات الهرمونية في جسم المرأة أثناء الحمل ومحاولة تأقلم الجسم مع التغيرات الجديدة التي يعيشها لمدة 9 أشهر. ونظرًا لاختلاف طبيعة كل امرأة، فإن هذه الأعراض قد تكون أشد عند بعض النساء مقارنة بغيرهن.

 

وبشكل عام تزيد فرصة المعاناة من اكتئاب الحمل بعد الطفل الأول، كما أن وجود تاريخ مرضي بالاكتئاب في العائلة يزيد من فرصة حدوثه أثناء الحمل.

 

كما أنه من الممكن أن تتسبب أعراض الحمل من غثيان وقيء، في الوصول لمرحلة الاكتئاب إذا كانت شديدة، لأنها تفسد متعة الأم بالحمل، كما أن الحمل المفاجئ أو وجود تجربة سابقة في ولادة صعبة أو إجهاض، كلها من الأمور التي تزيد من احتمالية تعرض المرأة الحامل للاكتئاب.

 

وقترح الأطباء كحل استباقي للمشكلة، أن تتحدث المرأة مع الطبيب أو الأم أو حتى الزوج، عما تشعر به دون خجل أو تأنيب ضمير، كما  تساعد الحركة المستمرة وممارسة الرياضة المناسبة للحوامل، في التخلص من الشعور بالاكتئاب أثناء الحمل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023