شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأم.. وصية الله التي كرمها في القرآن

الأم.. وصية الله التي كرمها في القرآن
الأم أصل وجود الإنسان، لذا كانت مكانتها العالية فطرة لدى الإنسان، فهي الرقة والعاطفة الأولى التي يتعرف عليها...
الأم أصل وجود الإنسان، لذا كانت مكانتها العالية فطرة لدى الإنسان، فهي الرقة والعاطفة الأولى التي يتعرف عليها الإنسان في حياته، ولها من الجهود والفضائل ما لا ينكره جاحد.
 
 

احتفال عيد الأم:

يوم كل عام تحتفل فيه العديد من الدول بالأم، ويصادف 21 مارس، ويعود أصل التسمية لسيدة كانت تدعى آنا جارفيس، وبناء على طلبها أقامت ولاية فرجينيا أول احتفال بالأم في يوم 12 مايو 1907، والتي سميت في ما بعد الجمعية الدولية ليوم الأم عام 1912.

 

وأصبح ذلك اليوم عيدًا رسميًا في الولايات المتحدة الأمريكية في 9 مايو عام 1914، بعد أن وقع الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون على نص قرار باالاحتفال بيوم الأم كعيد وطني.

 

ويذكر أيضًا أن أول من أدخل الاحتفال بعيد الأم للوطن العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين، حين طرح في مقاله "فكرة"، قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم"، ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق".
 
 
تقرر بعد ذلك أن يكون يوم 21 مارس يوم عيد للأم، وهو الموافق لأول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء.
 
 
مشاعر الأمومة:
 
يرجع السبب الأول والرئيس لمشاعر الأمومة إلى الغريزة الفطرية التي أوجدها االله في الإنسان والكثير من المخلوقات الحية.
 
 
وقال أحد الباحثين، إن مشاعر الأمومة الفياضة مثل رغبة الأم في إرضاع طفلها وإحاطته بالعطف والدفء، يعود ذلك للهرمونات داخل جسم الأم، فالهرمونات عبارة عن مواد كيميائية متخصصة تصب في الدم مباشرة، وهذه الهرمونات تحافظ على صحة الابن وحيوية خلايا الجسم وأنسجته وأعضائه المختلفة.
 

مكانة الأم في الإسلام

كرم الدين الإسلامي الأم في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتشريعات التي تصونها لحفظ رابطة الأمومة التي لا تتعرض لتغيير في هويتها؛ فحرم الزواج من الأمهات كما قال سبحانه: "حرمت عليكم أمهاتكم".

 

وأوصى القرآن الكريم بالأم، في وصايا متكررة، حيث قال تعالى: "ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير، وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إليّ ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون).

 

وذكر القرآن أمثلة للأمهات المثاليات كالسيدة مريم وأم موسى، إذ جعل لمريم -عليها السلام- سورة باسمها حكى القرآن فيها قصتها منذ أن حملت بها أمها ونذرتها لله سبحانه إلى أن حملت بعيسى عليه السلام ثم قصتها مع قومها قال سبحانه: "وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى رَبْوة ذات قرار ومعين".

 

وأما أم موسى فاحتفل بها القرآن، وحكى قصتها مع ولدها زمن فرعون وكيف أن الله تعالى أوحى إليها فقال: "وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليمّ ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادّوه إليك وجاعلوه من المرسلين".

 

أما في السنة النبوية، ففيها الكثير من الأحاديث التي كرمت الأم ووضعت لها مكانتها، فمنها حين سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر، فقال: "الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وشهادة الزور". رواه البخاري.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023