شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قصة 4 أسابيع من حصار أمن الانقلاب لقرية الميمون

قصة 4 أسابيع من حصار أمن الانقلاب لقرية الميمون
تدخل قرية الميمون بمحافظة بني سويف أسبوعها الرابع من الحصار المفروض عليها من قبل قوات أمن...

تدخل قرية الميمون بمحافظة بني سويف أسبوعها الرابع من الحصار المفروض عليها من قبل قوات أمن الانقلاب، في إطار القمع الأمني الممنهج الذي يمارسه قادة العسكر على المعارضين لحكمه.

 

الأسبوع الأول من الحصار:

فرضت داخلية الانقلاب حصارها على القرية، بعدما اقتحمتها بأكثر من 60 تشكيلا أمنيا من عربات ومدرعات جيش وشرطة، الجمعة 20 فبراير، إذ حدثت اشتباكات في اليوم الأول من الحصار بين الأهالي وقوات الأمن، أسفر عن إصابة أكثر من 15 مواطن، جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش.


وكان من بين الإصابات مواطن أصيب مباشرةً في عينيه، ونقل إلى المستشفى لتعتقله قوات أمن الانقلاب و3 مرافقين له منها، قبيل إجراء عملية جراحية.

أسفرت الحملات الأمنية في الأسبوع الأول عن اعتقال 30 من أهالي القرية بشكل عشوائي، كما داهمت الداخلية قرابة 30 منزلًا، ومحلين تجاريين وحطمت كل محتوياتهما، وسرقة مصوغات بلغ سعرها 15 ألف جنيه بحسب روايات الأهالي.

 

ووضعت قوات الأمن حواجز أمنية تمهيدًا لاستمرار الحصار  لتفتيش الأهالي، مما تسبب في سخط الأهالي والطلبة لتوقيفهم للتفتيش بشكل يومي.

 

كما طاردت القوات الأمنية الأهالي في الأراضي الزراعية، وأطلقت الرصاص الحي داخلها، وأحرقت المحاصيل الزراعية للفلاحين.


وفي نهاية الأسبوع الأول وصل مساعد أول وزير داخلية الانقلاب ومدير الأمن ببني سويف للقرية لمعاينة الموقف، بينما كانت تحلق الطائرات فوق سماء القرية.

 

الأسبوع الثاني من الحصار:

خرجت قوات الأمن للبحث عن شباب تظاهروا في جمعة الـ27 من فبراير تنديدًا باستمرار الحصار، ليفرض بعدها حظر التجوال بالقرية من الـ10 مساءً حتى الـ7 صباحًا.

وصل أعداد المعتقلين من أهالي القرية إلى 50 في الأسبوع الثاني من الحصار، وتسببت زيادة حالات الاعتقال إلى حالة من الهلع والخوف للأهالي.


وتوقفت كذلك حركة البيع والشراء في القرية إذ واصلت المحال التجارية إغلاقها خشية تحطيم وسرقة محتوياتها من قبل القوات الأمنية، بينما جاءت مصلحة الضرائب لفرض الضرائب على أصحابها.

 

الأسبوع الثالث من الحصار:

استمرت التظاهرات الرافضة للحصار في تحد واضح لقوات أمن الانقلاب، بعد دخوله الأسبوع الثالث، واستمرت معها القوات في حملات الاعتقال.

وقطع عددٌ من الشباب الغاضب  الطريق السريع بجوار قرية الميمون، للتنديد باستمرار الحصار.
 

اقتحمت قوات أمن الانقلاب مركز شباب الميمون المعروف بالنادي الرياضي، لتعتقل 20 شابًا ليس لهم أي انتماءات ساسية، إذ إنه لا تتجاوز أعمارهم الـ16 عامًا، أطلق سراحهم بعد ذلك.

 
ولقي طفل من أبناء القرية مصرعه، ويدعى "محمود حسن رياض" طالب بالمرحلة الإعدادية، نتيجة حادث تصادم سيارتين أمام المدخل مباشرةً، بسبب التواجد الأمني المكثف أمام المدخل، وإغلاق الطرق ليكون الطريق في اتجاه واحد.

 

الأسبوع الرابع من الحصار:

دخلت الميمون أسبوعها الرابع من الحصار، وسط تساؤلات الأهالي عن سبب فرض الحصار، والوقت الذي سينتهي فيه، لتظل التشديدات الأمنية والقمعية المفروضة على أهالي القرية إلى وقتٍ غير معلن.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023