شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خديجة بن قنة تفوز بلقب الإعلامية العربية الملهمة للجمهور

خديجة بن قنة تفوز بلقب الإعلامية العربية الملهمة للجمهور
استطاعت مذيعة قناة "الجزيرة" الجزائرية، خديجة بن قنة، أن تنال لقب "الإعلامية العربية الملهمة للجمهور"، ضمن المبادرة التي أطلقتها "CNN" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وذلك بعد أن تفوقت على ثلاث مذيعاتٍ عربيات نافسنها على اللقب.

استطاعت مذيعة قناة “الجزيرة”، خديجة بن قنة، الجزائرية، أن تنال لقب “الإعلامية العربية الملهمة للجمهور”، ضمن المبادرة التي أطلقتها “CNN” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وذلك بعد أن تفوقت على ثلاث مذيعاتٍ عربيات نافسنها على اللقب.

شهد الاستبيان خلال اليومين الأخيرين، هجومًا قويًا من قبل معجبي ومحبي المذيعتين الجزائرية خديجة بن قنة، والمصرية منى الشاذلي اللتين حصدا أعلى نسبتين خلال أيام التصويت، ولكن السبق بدا واضحًا، لصالح خديجة بن قنة، منذ بدأ الاستبيان، حيث حصدت المذيعة الجزائرية في اليوم الأول نحو 75٪ من أصوات زوار الموقع، في مقابل10٪ لمنى الشاذلي فيما تقاسمت كلاً من السعودية، بدرية البشر، واللبنانية، راغدة درغام، النسب الباقية.

ولكن الليلة الختامية للتصويت شهدت تغيرًا في معطيات المسابقة، ظلت نسب التصويت تلك الليلة تتصاعد بنسب عالية في تواتر بين المذيعتين حتى كان الحسم في الأخير للجزائرية مقابل المصرية التي احتلت المرتبة الثانية، ما اعتبره البعض فوزًا للإعلام “النظيف”، مقابل الإعلام “المأجور”.

وُلدت خديجة بن قنة عام 1965م في الجزائر، تخرجت في قسم الإذاعة والتلفزة بمعهد الإعلام في جامعة الجزائر، ومن ثم التحقت بمعهد اللوفر لتكوين الصحفيين المحترفين في باريس.

بدأت “بن قنة” العمل سنة 1986 صحفية، في الإذاعة الجزائرية ثم انتقلت للعمل كمذيعة للنشرة الرئيسية (نشرة الساعة الثامنة مساءً) في التلفزيون الجزائري. وخلال هذه الفترة عملت المذيعة الشابة على التغطية الخارجية، حول الشؤون الجزائرية، كما شاركت في تغطية أحداث اغتيال الرئيس الجزائري الأسبق، محمد بوضياف، وأيضًا انطلاق العشرية السوداء في الجزائر، كما أسهمت في تغطية حرب الخليج الأولى في تلك الفترة.

انتقلت “خديجة” بعد ذلك للعمل في إذاعة سويسرا العالمية كمقدمة للأخبار ومسؤولة عن الملف الأسبوعي، والذي كان يهتم بالجالية العربية في سويسرا لمدة أربع سنوات.

وفي عام 1996م التحقت “بن قنة” بفريق عمل قناة “الجزيرة” الإخبارية القطرية، عندما بدأت بثها في وقتٍ سابقٍ من نفس العام، وهي من الجيل المؤسس في القناة، واستمرت في عملها بقناة الجزيرة، كمقدمة للأخبار والبرامج الحوارية.

وخلال فترة عملها في قناة الجزيرة القطرية، شاركت خديجة في تغطية الكثير من الأحداث الساخنة والحروب، وعلى رأسها الحرب على أفغانستان، وحرب العراق، وحرب لبنان، والانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ومن أبرز البرامج السياسية والدينية والاجتماعية التي شاركت الإعلامية الجزائرية في تقديمها من خلال قناة الجزيرة، “ما وراء الخبر” و”الشريعة والحياة” و”للنساء فقط”، والتي كانت تعده وتقدمه لمدة عام كامل.

كما أنجزت العديد من المقابلات مع شخصيات سياسية وعلمية وصناع القرار، منهم “الشيخة موزة بنت ناصر” – زوجة حاكم قطر- ، و”دومينيك دو فيلبان” – رئيس وزراء فرنسا السابق- ، والعقيد “معمر القذافي” – الرئيس الليبي الأسبق- ، و”أحمد زويل” – العالم المصري الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، بالإضافة إلى الرئيس الإيراني “محمود أحمدي نجاد”.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023