شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استئناف بدر ومحاكمة موسى و100 معارض للانقلاب.. أبرز قضايا اليوم

استئناف بدر ومحاكمة موسى و100 معارض للانقلاب.. أبرز قضايا اليوم
استئناف الشيخ عبدالله بدر بتهمة التحريض على العنف ، ومحاكمة المذيع أحمد موسى بتهمة السب ، ومحاكمة 47 من معارضي الانقلاب بتهمة اقتحام قسم التبين ، ومحاكمة 55 من معارضي الانقلاب في سوهاج بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية.

تنظر المحاكم اليوم الأثنين عدة قضايا هامة أبرزها الحكم في استئناف الشيخ عبدالله بدر بتهمة التحريض على العنف ، ومحاكمة المذيع أحمد موسى بتهمة السب ، ومحاكمة 47 من معارضي الانقلاب بتهمة اقتحام قسم التبين ، ومحاكمة 55 من معارضي الانقلاب في سوهاج بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية.

الحكم على بدر

تنطق، اليوم الاثنين، محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة الإبتدائية، بالعباسية، الحكم فى الاستئناف المقدم من عبد الله بدر، على الحكم الصادر من محكمة الجنح بحبسه سنة، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف فى أحداث الاتحادية. 

يشار إلى أن محكمة جنح مصر الجديدة، برئاسة المستشار عبد الرحمن الزواوى، كانت قد قضت فى نوفمبر 2014، بحبس عبد الله بدر، و4 آخرين متهمين ببث أخبار كاذبة والتحريض على القتل فى أحداث الاتحادية لمدة سنة لكل منهم وغرامة 200 جنيه. 

كانت نيابة مصر الجديدة، قد وجهت للمتهمين التحريض على القتل وإذاعة بيانات ومعلومات كاذبة أثناء اعتصام الاتحادية، فى ديسمبر 2012. 

أحمد موسى

وحددت محكمة جنح مدينة نصر، جلسة اليوم  لنظر أولى جلسات محاكمة المذيع أحمد موسى وهشام سرور ومحمد أبو العينين، مالك قناة صدى البلد، بتهمة سب وقذف الفنان هشام عبد الله وزوجته الناشطة السياسية غادة نجيب، ونشر أخبار كاذبة عنهما.

كان المستشار طارق العوضي، دفاع الفنان هشام عبد الله وزوجته الناشطة السياسية غادة نجيب، أقام جنحة مباشرة أمام محكمة جنح مدينة نصر ضد المذيع أحمد موسى، مذيع برنامج “على مسئوليتي”، وهشام سرور، ومحمد أبو العينين مالك قناة صدى البلد، يتهمهم فيه بسب وقدف موكليه ونعتهم بألفاظ تحمل سبا وقذفا، حيث اتهمهم أحمد موسى بالعمالة والخيانة وتلقي أموالا مقابل التحريض ضد الدولة على غير الحقيقة، ونشر أخبار كاذبة عنهما. 

قسم التبين

كما تستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم، نظر محاكمة 47 من معارضي الانقلاب باقتحام قسم التبين، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة .

وأسندت نيابة جنوب القاهرة بإشراف المستشار طارق أبو زيد، المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة للمعتقلين بأمر الإحالة عددًا من التهم منها: التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز اسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

محاكمة 55 بسوهاج

وتستأنف محكمة جنايات سوهاج، اليوم، جلسة محاكمة 55 شخصًا من رافضي الانقلاب العسكري بينهم 20 معتقلًا، لاتهامهم فى أحداث الشغب أمام مستشفى المعلمين ومنطقة الزهراء، في أول أيام الاستفتاء على وثيقة العسكر وذلك بعد اعتداء قوات أمن الانقلاب على المتظاهرين، وأسفرت الأحداث عن مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين في تبادل إطلاق النار بين قوات الشرطة والإخوان، بينهم العقيد.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمدي عبد العزيز، وعضوية المستشارين صالح محمد صالح وطارق صلاح حامد. كان دفاع المعتقلين في القضية قد طلب في الجلسة الماضية تأجيل القضية للاطلاع، واستخراج مستندات خاصة بأحد المعتقلين من جهة عمله.

ترجع أحداث القضية إلى عام 2013، عندما وجهت النيابة العامة للمعتقلين “تهم الانضمام لجماعة هدفها تكدير السلم العام، والقتل والشروع في القتل والتخريب، واستعمال العنف والقوة مع رجال الشرطة ومقاومة السلطات، والقيام بعمل مظاهرة بدون تصريح، وتكدير الأمن العام، وتعطيل وسائل المواصلات”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023