شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إغلاق 10 جمعيات.. فقراء القليوبية يصرخون: نجيب منين يا حكومة

بعد إغلاق 10 جمعيات.. فقراء القليوبية يصرخون: نجيب منين يا حكومة
سادت حالة من الغضب في شوارع محافظة القليوبية بعد حل 10 جمعيات أهلية، تنفيذًا لقرار وزيرة التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب، غادة والي، الإثنين الماضي، بحل 169 جمعية قالت إنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، على مستوى 9 محافظات

سادت حالة من الغضب في شوارع محافظة القليوبية بعد حل 10 جمعيات أهلية، تنفيذًا لقرار وزيرة التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب، غادة والي، الإثنين الماضي، بحل 169 جمعية قالت إنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، على مستوى 9 محافظات منهم القليوبية.
وقال الأهالي: إن هذه الجمعيات تخدم عددًا كبيرًا من أبناء محافظة القليوبية، وتوفر لهم رواتب شهرية ورعاية صحية وسلع تموينية وكثيرًا من مستلزمات الأسر محدودي الدخل ومساعدة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما كانت تنظم دورات ثقافية، ودورات لتحفيظ القران وتعليم القراءة والكتابة.
وأبدت زينب عبد الخالق من مركز قليوب، استياءها من هذا القرار، قائلة: “أروح فين دلوقتي بعد ما قفلوا جمعية أصدقاء مرضى الكبد والحميات اللي كانت بتساعدني وتوفرلي العلاج، أنا عندى الكبد، ومقدرش أجيب العلاج ولا أكشف، يعني الحكومة لا بترحم ولا تسيب رحمة ربنا تنزل”.
وقال أحمد عبد القادر من شبرا الخيمة: “الحكومة بتقول إن الجمعيات دي مش بتخدم حد، لكن الحقيقة غير كدة، الجمعيات شغالة، أنا باخد راتب شهري منها عمره ما اتقطع وبيجيلي لحد البيت، أعمل إيه دلوقتي، وأنا راجل كبير في السن ومليش حد ولا حد بيساعدني، وكنت عايش على الراتب، يعني أنا لو رحت للحكومة هتديني فلوس أعيش ولا هايسبوني اموت؟”.

وأضاف محمود سعد: “أنا عاوز بس اسأل الحكومة الجمعيات دي بتضر في إيه عشان تقفلوها؟ والله حرام قفلوا باب رزق ربنا فتحه لينا”، فيما أشارت شريفة محمد إلى أنها أم لستة أطفال، وزوجها متوفى، وكانت تلك الجمعيات تساعدها في أوقات الدراسة من مستلزمات وملابس، كما كانت توفر معلمين لأبناء الفقراء.

جديرٌ بالذكر أن قرارات حل هذه الجمعيات، جاءت على خلفية حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بشأن حظر تنظيم الإخوان المسلمين الصادر منذ عدة شهور، وأصدرت وزارة التضامن الاجتماعي بيانًا، قالت فيه إن الوزيرة استندت في قرارات الحل أيضًا إلى قرارات اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بحظر أنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لتنظيم الإخوان وحل الجمعيات التي ليس لها مقر أو مجلس إدارة أو لم تمارس أنشطة منذ إشهارها، وبعد أخذ رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وتتوزع تلك الجمعيات التي تم حلها بين عدة محافظات، ما بين 7 جمعيات بأسيوط، و4 جمعيات بسوهاج وجمعيتين بأسوان، وجمعيتين بالوادي الجديد و52 جمعية بكفر الشيخ وجمعيتين بالإسماعيلية و39 جمعية بالإسكندرية و51 جمعية بدمياط، و10 جمعيات بالقليوبية.

وتتركز جمعيات القليوبية، بعدة مراكز:

1-   جمعية بشاير الخير للتنمية والأعمال الخيرية 2000/2012 شبرا الخيمة

2-   مؤسسة الحاج جمال شحاته للتنمية والأعمال الخيرية1687/2011 – 6 ش عبده مسعد / مساكن إسكو شبرا الخيمة تاني.

3-   جمعية حراء للتنمية والرعاية الاجتماعية 1794/2011 بيجام أول / شبرا الخيمة.

4-    جمعية الخدمات الاجتماعية والثقافية للأئمة والخطباء والعاملين بوزارة الأوقاف 1594/2011 ميدان ابن الحكم / شبرا الخيمة.

5-    جمعية من خيرها نبنيها لتنمية المجتمع 1623/2011 المنشية الجديدة / دائرة شبرا أول.

6-   جمعية تنمية المجتمع المحلي بعرب التل شلقان 903/2004 عرب التل/ مركز القناطر الخيرية.

7-   جمعية الإصلاح والتحكيم الودي الخيرية 1764/2011 قليوب بحري/ مركز قليوب.

8-   جمعية الرشاد للتنمية والأعمال الخيرية 1653/2011 بهتيم / شبرا الخيمة.

9-   جمعية الإصلاح للتنمية والأعمال الخيرية برقم 1719/2011 بهتيم / شبرا الخيمة.

10- جمعية أصدقاء مرضى الكبد والحميات بقليوب 1251/2008 – قليوب البلد بحري السكة الجديدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020