شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد براءة العادلي.. محاميه لـ”رصد”: إخلاء السبيل قريبًا

بعد براءة العادلي.. محاميه لـ”رصد”: إخلاء السبيل قريبًا
بعد 4 أعوام تلت ثورة 25 يناير 2011، ارتدى خلالها حبيب العادلي، وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك البدلة الزرقاء؛ ها هو الآن يرتدي البدلة البيضاء، بعد الحكم ببراءته، اليوم الثلاثاء، في قضية"اللوحات المعدنية.

بعد 4 أعوام تلت ثورة 25 يناير 2011، ارتدى خلالها حبيب العادلي، وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك البدلة الزرقاء؛ ها هو الآن يرتدي البدلة البيضاء، بعد الحكم ببراءته، اليوم الثلاثاء، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اللوحات المعدنية”، والتي صدر فيها حكمٌ مسبق بالسجن 5 سنوات، قبل أن تحكم المحكمة اليوم ببراءته أخيرًا.

الكسب غير المشروع، قضية القرن، سخرة المجندين واللوحات المعدنية.. 4 قضايا كان يحاكم فيها “العادلي” خلال الفترة الماضية، ولكن وبعد إسقاط حكم قد حكم عليه سابقًا، سينتقل من خانة المدان، لخانة المتهم بريء حتى تثبت إدانته؛ من خانة البدلة الزرقاء، لخانة البدلة البيضاء!

وبُرّئ “العادلي” في قضية أخرى، في نهاية شهر نوفمبر العام الماضي (2014)، وهي قضية قتل المتظاهرين المعروفة بقضية القرن، إذ تمت تبرئته هو ومساعديه، بالإضافة إلى مبارك، ونجليه (علاء وجمال مبارك) ورجل الأعمال حسين سالم. وكذلك، برئ “العادلي” أخيرًا في قضية اللوحات المعدنية، والتي يحاكم فيها هو ورئيس الوزراء في عهد مبارك، أحمد نظيف.

من جانبه، قال عصام البطاوي، محامي حبيب العادلي، في تصريح خاص لـ”رصد”، إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام، لمطالبته بإخلاء سبيل موكله على ذمة قضية الكسب غير المشروع ، مشيرًا إلى أنه سيتم إخلاء سبيله خلال أيام.

وأضاف “البطاوي” أن حبيب العادلي، قضى فترة العقوبة التي صدرت ضده في قضية سخرة المجندين، وهي 3 سنوات إضافة إلى شهر، وأنه ولا يحاكم حاليًا إلا على ذمة قضية الكسب غير المشروع، التي سيصدر حكمها في 12مارس المقبل.

وقضى “العادلي” 3 سنوات داخل محبسه، كانت كفيلة لإنهاء قضية سخرة المجندين، والتي صدر فيها حكمٌ بالسجن 3 سنوات، قضى فيها شهرًا إضافيًا. وبهذا يتبقى لـ”العادلي” قضية واحدة لم يصدر ضده حكم فيها، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الكسب غير المشروع.

وكان جهاز الكسب غير المشروع، قد أحال حبيب العادلي إلى المحاكمة، بعد أن كشفت التحقيقات قيامه بتكوين ثروة طائلة على نحو لا يتناسب مع مصادر دخله، مستغلًا في ذلك نفوذ عمله وصفته الوزارية، على نحو يمثل كسبًا غير مشروع. 

وتضمن أمر الإحالة قيام “العادلي” بتحقيق تلك الثروة خلال الفترة من أغسطس 1961 وحتى نهاية يناير 2011، بدائرة محافظة القاهرة، مستغلًا كونه من العاملين بالدولة ومن القائمين بأعباء السلطة العامة، رئيسًا لجهاز أمن الدولة، ثم وزيرًا للداخلية. 

وأضاف أمر الإحالة، أن “العادلي استغل سلطات وظيفته، وما تتيحه له مكانته ونفوذه في الحصول لنفسه وزوجته وأولاده الأربعة على كسب غير مشروع، بلغ 181 مليونًا و163 ألفًا و358 جنيهًا، إضافة إلى 503 آلاف جنيه إسترليني”. 

وذكر أمر الإحالة أن “العادلي” حصل لأبنائه: شريف، داليا، جيهان ورانيا، على 4 قطع إسكان مميزة بمدينة الشيخ زايد في منطقة هي الأميز، ولم يسبق لغيره من الناس أن حصل على مثيلاتها، وكان ذلك بالأمر المباشر، مستغلًا علاقته بوزير الإسكان الأسبق، ودون طرحها بمعرفة الجهاز المختص بالمخالفة للقانون ولائحته العقارية، وهو الأمر الذي ترتب عليه تحقيقه لكسب غير مشروع، مقداره 24 مليونًا و893 ألفًا و366 جنيهًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023