شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التخابر الجديدة وقتل شحاتة وعسكرية المنصورة أبرز محاكمات اليوم

التخابر الجديدة وقتل شحاتة وعسكرية المنصورة أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها أولى جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وسماع الشهود بقضية مقتل قيادي شيعي، واستئناف المحاكمة العسكرية لطلاب المنصورة.

تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها أولى جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وسماع الشهود بقضية مقتل قيادي شيعي، واستئناف المحاكمة العسكرية لطلاب المنصورة.

التخابر مع قطر

تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي اليوم أولى جلسات محاكمة الرئيس الدكتور محمد مرسي و10 آخرين في قضية اتهامهم بـ”التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، تتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر”.

وجاء بأمر الإحالة الصادر من النيابة العامة، أن الرئيس محمد مرسي، وعددًا من المعتقلين “قاموا باختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، والتي من بينها مستندات غاية في السرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها، والسياسات العامة للدولة، بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية”.

ويحاكم إلى جانب الرئيس مرسي كل من الدكتور أحمد عبدالعاطي، مدير مكتب رئيس الجمهورية، أمين عبد الحميد أمين الصيرفي سكرتير برئاسة الجمهورية ، أحمد علي عبده عفيفي، منتج أفلام وثائقية، خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان، مدير إنتاج بقناة مصر 25 ، محمد عادل حامد كيلاني، مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية،  أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل، معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي، طالبة، أسماء محمد الخطيب، صحفية، علاء عمر محمد سبلان، معد برامج بقناة الجزيرة، إبراهيم محمد هلال، رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة.

عسكرية المنصورة

تستأنف محكمة القضاء العسكري بالمنصورة في محافظة الدقهلية، اليوم جلسة محاكمة 6 طلاب بجامعة المنصورة بتهمة التظاهر بدون ترخيص.

والطلاب المعتقلون هم: “عمرو الفحيل الفرقة الثالثة كلية التجارة، وخالد دياب الفرقة الأولى كلينيكال كلية الصيدلة، والبراء عماد كلية التجارة، وأحمد عادل الفرقة الأولى كلينيكال كلية الصيدلة، أحمد عصام الدين عبد النواوي الفرقة الثانية كلينيكال كلية الصيدلة، وعبد الله محمود برهام الفرقة الثانية كلية الطب البيطري”.

وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت الطلاب يوم 16 أبريل من العام الماضي من أمام بوابة الجلاء بجامعة المنصورة، ووجهت لهم النيابة العامة عدة تهم أبرزها” الشغب، والتظاهر دون ترخيص، والانتماء لجماعة إرهابية وتكدير السلم العام”، وتمت إحالة القضية إلى القضاء العسكري يوم 20 من يناير الماضي.

قتل القيادي الشيعي

كما تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر، اليوم، محاكمة 31 متهمًا بقتل القيادي الشيعي حسن شحاتة وآخرين، وذلك لسماع باقي شهود العيان.

ونسبت النيابة العامة، للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعي في مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدًا، خلال الأحداث التي وقعت بزاوية أبو مسلّم بمركز أبو النمرس، بأن توجه الجناة إلى مكان وجودهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصي وزجاجات مولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا فأحدثوا إصابتهم التي أودت بحياتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023