شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد زيارة بوتين.. روسيا تزود مصر بالغاز 5 سنوات

بعد زيارة بوتين.. روسيا تزود مصر بالغاز 5 سنوات
قال وزير الصناعة والتجارة بحكومة الانقلاب منير فخري عبد النور إن الشركة المصرية الحكومية للغاز توصلت مع عملاق الغاز الروسي “غازبروم” إلى اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي الروسي المسال إلى مصر على مدار السنوات الخمس القادمة.

قال  وزير الصناعة والتجارة بحكومة الانقلاب منير فخري عبد النور إن الشركة المصرية الحكومية للغاز توصلت مع عملاق الغاز الروسي “غازبروم” إلى اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي الروسي المسال إلى مصر على مدار السنوات الخمس القادمة بمعدل 6 شحنات سنويًا.

وأشار عبد النور – في مقابلة له مع وكالة أنباء “سبوتنك” الروسية بثت أمس الإثنين – إلى أن الشركتين أبرمتا عقد التوريد يوم أمس الأول السبت .. منوهًا إلى أن العقد ينص على قيام “غازبروم” بتوريد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال سنويًا ولمدة خمس سنوات.

وأضاف عبد النور وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط  “نحن نمر حاليًا بمرحلة كبيرة من التطور ولدينا مشاريع كبيرة, ونريد إنجازها في أقرب وقت ممكن، ونرحب بأي قروض من موسكو لكننا لننضغط على الجانب الروسي لأن الأوضاع الاقتصادية هناك صعبة للغاية , ولم نطلب الحصول على قروض”.

وكشفت وسائل إعلام في وقت سابق أن الحديث يجري حول توريد سبع شحنات بشكل سنوي.

يذكر أنه بإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال، لكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية، وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية في نهاية مارس التي تقوم شركة “هوج” النرويجية ببنائها.

وكانت  حكومة الانقلاب قد أعلنت في 21 يناير الماضي موافقتها على التعاقد مع شركة سوناطراك الجزائرية لتوريد 6 شحنات من الغاز المسال المستخدم في البوتاجاز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023