شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انفصاليو أوكرانيا يطالبون بإعادة بحث “اتفاقية مينسك” مجددا

انفصاليو أوكرانيا يطالبون بإعادة بحث “اتفاقية مينسك” مجددا
طالب انفصاليو روسيا بإعادة بحث "اتفاقية مينسك" مجددًا، في الاجتماع الـ 4 للجنة الاتصال الثلاثية المعنية بتسوية الأزمة الأوكرانية

طالب انفصاليو روسيا بإعادة بحث “اتفاقية مينسك” مجددًا، في الاجتماع الـ 4 للجنة الاتصال الثلاثية المعنية بتسوية الأزمة الأوكرانية (أوكرانيا، روسيا، منظمة الأمن والتعاون)، الذي استضافته، أمس ،السبت، مدينة “مينسك” عاصمة جمهورية روسيا البيضاء.

وذكر بيان صادر عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم ،الأحد، أن المنظمة أعدّت خطة عمل لتنفيذ “اتفاقية مينسك”  لتقديمها إلى الانفصاليين، غير أنهم طالبوا بإعادة بحث الاتفاقية المذكورة مجددًا.

وشارك في الاجتماع  كلٍ من الرئيس الأوكراني الأسبق “ليونيد كوشما”، مندوبًا عن أوكرانيا، وعن روسيا سفيرها لدى “مينسك”، “ميخائيل زورابوف”، إضافة إلى “هايدي تاليافيني” ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في العاصمة الأوكرانية كييف، فضلاً عن كل من “دنيس بوشيلين” و”فيدسلاف دينيجو”، ممثلي جمهوريتي “لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين” المعلنتين من طرف واحد.

وأفاد البيان “أن لجنة الاتصال مفتوحة للمشاورات في جميع الأوقات”، داعيًا جميع الأطراف للمشاركة في تنفيذ بنود اتفاقية “مينسك”، دون تأخير في ضوء الوضع المتدهور، وزيادة في عدد الضحايا بشرقي أوكرانيا.

ولم يسفر اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية، أمس، عن الخروج بأي توافق أو حل لإنهاء حالة التوتر المسيطرة على شرق أوكرانيا منذ فترة، واتهم المجتمعون بعضهم البعض بالتسبب في عدم الوصول إلى نتيجة حتى الآن.

جدير بالذكر أن الحكومة الأوكرانية وقعت بروتوكولاً للتهدئة، مع الانفصاليين، في” مينسك”، عاصمة “بيلاروسيا”، في سبتمبر 2014، وكان من أبرز نقاطه الوقف الفوري لاستخدام السلاح، تحت رقابة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، التي كُلفت أيضًا بالإشراف على الحدود الأوكرانية الروسية، وتشكيل مساحات آمنة في تلك المناطق الحدودية، وإخلاء الأراضي الأوكرانية من “الأسلحة، والمرتزقة، والتشكيلات المسلحة غير الشرعية“.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023