شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فتح باب الترشح لبرلمان الانقلاب 8 فبراير

فتح باب الترشح لبرلمان الانقلاب 8 فبراير
  أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، فتح باب الترشح...


 

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب (البرلمان) في 8 فبراير المقبل، والتي ستجرى على مرحلتين بين شهري مارس، ومايو المقبلين.

 

وقالت لجنة الانتخابات، في بيان، اليوم الخميس: "تبدأ إجراءات الترشح اعتبارًا من 8 فبراير المقبل"، فيما لم يحدد البيان موعدًا لغلق باب الترشح، بحسب "الأناضول".

 

وأوضح البيان أنه تقرر بدء الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى للانتخابات يوم 26 فبراير، وتنتهي في 20 مارس المقبلين قبل يوم واحد من الانتخابات المقررة يومي 21 و22 مارس المقبل، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية في 3 أبريل المقبل وتنتهي في 24 من ذات الشهر، قبل يوم واحد من الانتخابات المقررة يومي 25 و26 من الشهر ذاته".

 

وأعلنت لجنة الانتخابات يوم الاثنين الماضي، أن 5 منظمات أجنبية و63 منظمة محلية ستراقب الانتخابات البرلمانية، بإجمالي 790 مراقبًا أجنبيًا و180 مترجمًا، و94 ألفًا و97 مراقبًا محليًا.

 

ومطلع الشهر الجاري، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر، أيمن عباس، أن انتخابات مجلس النواب ستبدأ يوم 21 مارس المقبل، وتنهي 7 مايو المقبل (موعد جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات).

 

وانتخابات مجلس النواب هي الخطوة الثالثة والأخيرة في ما يسمى بخارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو 2013 عقب الانقلاب على الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد (تم إقراره في استفتاء شعبي في يناير 2014)، وانتخابات رئاسية (جرت في مايو الماضي).

 

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعدًا (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولى خلفه قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو الماضي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023