شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانتحار يتفشى في مصر ليصل لـ24حالة

الانتحار يتفشى في مصر ليصل لـ24حالة
لقي شاب مصرعه  اليوم بعدما قام بإلقاء نفسه أمام قطار مترو الأنفاق بمحطة جمال عبدالناصر مما أسفر عن انفصال رأسه عن...

لقي شاب مصرعه  اليوم بعدما قام بإلقاء نفسه أمام قطار مترو الأنفاق بمحطة جمال عبدالناصر مما أسفر عن انفصال رأسه عن جسده.

وقال أحمد عبدالهادي المتحدث باسم مترو الأنفاق: إن شابا ألقى بنفسه أمام القطار 195 أثناء دخوله إلى محطة جمال عبدالناصر اتجاه المرج، مما أدى إلى مصرعه على الفور.

وانتقلت على الفور قوة من النيابة العامة لمكان الحادث لمعاينة الجثة، وتبين أن الشخص يدعى محمد محمد عبد المقصود ويبلغ 45 عامًا، ويسكن في زهراء عين شمس .

وشهدت مصر خلال سبتمبر العام الماضي فقط  12حالة انتحار،  ، وتراوحت الأسباب بين الأوضاع المعيشية الصعبة ومشاكل اجتماعية أخرى.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، فقد وصل تعداد سكان مصر خلال فبراير الماضي، إلى 94 مليون نسمة منهم 86 مليونا بالداخل، بينما وصل عدد المغتربين منهم بالخارج وفقا لإحصاءات وزارة الخارجية المصرية إلى ثمانية ملايين.

وحسب تقديرات الجهاز فإن سكان مصر القادرين على العمل يصل عددهم إلى 27.2 مليون فرد، وتصل نسبة البطالة بينهم إلى 13.4%، بزيادة تتراوح بين 4% و5%، على مدار السنوات الثلاث الماضية.

ويأتي هذ الارتفاع المفاجئ في حالات الانتحار، رغم أن منظمة الصحة العالمية قالت في تقرير لها إن معدلات الانتحار التقديرية في إقليم شرق المتوسط "أقل بكثير من الأقاليم الأخرى".

 

وقال الباحث الاجتماعي محمد فتحي إن  الانتحار أصبح ظاهرة، مشيرا إلى أن مصر من أقل دول العالم في معدلات الانتحار، ومتهما وسائل الإعلام بتضخيم الأمر.

وأرجع فتحي في تصريحات لقناة "الجزيرة" السبب الرئيسي وراء حالات الانتحار السابقة إلى تدني مستويات المعيشة، وقلة فرص العمل والحاجة إلى المال، إضافة إلى الظرف السياسي غير المستقر.

 

وحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية, فقد جاءت مصر في المرتبة الـ96 عالميا من حيث معدل حالات الانتحار،

ويرجع خبراء وسياسيون ارتفاع أعداد المنتحرين في مصر، إلى أزمات نفسية يعاني منها المنتحرون وتتصل بتفاقم الأزمات المعيشية، خاصة الفقر والبطالة.

ووفقًا للإحصاءات منظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد المنتحرين سنويًا نحو 800 ألف شخص، وأشارت المنظمة إلى أن 30٪ من حالات الانتحار العالمية تنجم عن التسمم الذاتي بالمبيدات، والتي يقع معظمها في المناطق الزراعية الريفية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كما يعد الشنق والأسلحة النارية من الطرق الأخرى الشائعة للانتحار.

 

و أبرز حالات الانتحار التي شهدتها مصر 23 حالة في 2014، تتصدرها محافظات الصعيد ويعد الموت شنقًا أكثر الأساليب المستخدمة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023