شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المغرب تتصالح مع الانقلاب مقابل صفقة “البوليساريو”

المغرب تتصالح مع الانقلاب مقابل صفقة “البوليساريو”
لم يمر وقت طويل، حتى عدلت المغرب موقفها من الانقلاب في مصر 180 درجة، وذلك قبل مرور أكثر من...
لم يمر وقت طويل، حتى عدلت المغرب موقفها من الانقلاب في مصر 180 درجة، وذلك قبل مرور أكثر من أسبوع، حيث أذاع التلفزيون الرسمي المغربي تقريرين وصف فيهما  عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، وأعلن أن الدكتور محمد مرسي هو "الرئيس المنتخب"، ولكن اليوم بعد تعهد الانقلاب المصري بعدم التدخل في الوحدة المغربية خاصة مع جبهة "البوليساريو" في الصحراء، خاصة بعد الفيديو الذي تم تداوله لضباط مصريين يحرضون أعضاء تلك الجبهة بالتمرد ضد المغرب.
 
 
وأكدت الرباط على موقفها المساند لخارطة الطريق التي وضعها المجلس العسكري المصري، في المقابل الذي أعلنت فيه القاهرة التزامها بالوحدة الترابية للمغرب، وجاء ذلك في بيان مشترك لوزيري خارجية البلدين، اليوم الجمعة، في ختام مباحثات، جرت اليوم، بمدينة فاس، وسط المغرب.
 
 
نص البيان
 
 
وقال البيان المشترك، إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار "أعاد التأكيد على موقف المغرب الداعم لمسار التحول الديمقراطي في مصر، ومساندة المغرب لخارطة الطريق التي تبناها الشعب المصري 30 من يونيو2013، لانتخاب مؤسسات ديمقراطية بدءًا بالاستفتاء على دستور جديد تم إقراره في بداية عام 2014، ثم انتخاب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي في انتخابات حرة ونزيهة تعبر عن الإرادة الساحقة للشعب المصري، وصولاً إلى التنظيم المرتقب للاستحقاقات التشريعية في مارس 2015".
 
 
 
وتابع البيان "أنه بالنسبة لمسألة الصحراء، أكد وزير الخارجية بحكومة الانقلاب المصري، سامح شكري، التزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي، والترحيب بالجهد المغربي الجاد وذي المصداقية لدفع العملية قدما نحو الحل".
 
 
ويقول الدكتور محمد علام أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة في تصريحات لشبكة "رصد":" اللعبة السياسية كانت مدروسة من المغرب فكيف لها أن تتحدث عن النظام الحالي وتصفه بالانقلاب بعد مرور عام ونصف عليه، ولكن المغرب قررت الضغط إعلاميًا على السيسي في صفقة مقايضة لإبعاد المخابرات المصرية عن التدخل في إشعال تمرد في صحراء المغرب".
 
 
وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح بوجود حكم ذاتي موسع تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم وفقًا للوائح الأمم المتحدة، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد سيطرة المغرب عليه.
 
 
 
ما هي البوليساريو
 
هي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم "البوليساريو" بالإسبانية : (Polisario), هي حركة تسعى إلى استقلال الصحراء الغربية وتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
 
تأسست جبهة "البوليساري"و في 10 مايو 1973،في هذه الفترة من سبعينيات القرن الماضي تزايد الاعتراف بها دوليًا. 
 
وتُجري مفاوضات "مانهاست" لحل مشكلة الصحراء الغربية وإيجاد الطرق لتطبيق قرارات الأمم المتحدة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، الأمر الذي يرفضه المغرب ويقترح الحكم الذاتي كبديل.
 
لم تستطع منظمة الوحدة الإفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره 3 عقود.
 
 
ضباط مصريون يحرضون "البوليساريو"
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023